مشعل: لن تقبل أي تهدئة قبل رفع الحصار عن قطاع غزة

98-TRIAL- مشعل/سوا/ أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، تأكيده أن المقاومة في غزة لن توقف إطلاق النار قبل الموافقة على شروطها.
وقال مشعل في مؤتمر صحفي من الدوحة، مساء الأربعاء، إن المطلوب الآن تنفيذ مطالب المقاومة ثم تحديد ساعة الصفر للتهدئة. 
وأضاف: " لن نقبل أي مبادرة لا ترفع الحصار عن شعبنا ولا تليق بتضحياته وبطولاته".
وأوضح: "نحن نريد وقف العدوان اليوم أو غدا، ومن راهن على انكسارنا ونفاد صبرنا، نقول له: صبرنا أطول"، مستدركا: "مطالبنا مشروعة، وقدمناها لكل الأطراف، ونرحب بمن يستطيع إنجازها".
وتابع: "نحن أمام عالم لا يحترم إلا القوة والمصالح، والمقاومة أثبتت أنها لم تكن نائمة، ولم تكن تمارس تجارة الأنفاق، إنما كانت تخدم وتسهر وتعد وتصنع لأجل شعبها".
وذكر مشعل أن حركة حماس لا تعترض على أي وساطة إذا ما حققت مطالب الشعب الفلسطيني.
ودعا الدول والحكومات والشعوب والمنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني، أن تهب سريعا لنجدة غزة، وخاطبها قائلا: "لا تنتظروا أن تتوقف الحرب".
ورحّب مشعل بأي تهدئة انسانية مدعومة ببرنامج إغاثة حقيقي.
وأوضح أن حماس لم تبادر إلى طلب وقف إطلاق النار، منوهًا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هو من طلب من تركيا وقطر التحرك لدى حماس للموافقة على وقف إطلاق النار.
ونبه مشعل إلى أن ما يجري هو عدوان إسرائيلي على غزة دون مبرر وأن شعبنا ضحية الاحتلال والعدوان وهو يدافع عن نفسه.
وأضاف أن الهروب من استحقاقات المفاوضات والمساءلة الدولية عن الاستيطان دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى شن عدوان على غزة، لافتا إلى أنه ظن أن غزة منهكة ومقاومتها ضعيفة فتفاجأ بإبداعاتها ومفاجأتها في قتال الأنفاق وليس في تجارتها.
وقال: "غزة تريد الوقود والكهربـاء ورفع الحصــار, ونحن أحرص الناس على التهدئة الإنســانية، لا نوصد بابا أمامها، لكننا لن ننخدع بالالتفاف عليها".
وذكر أن الشعب الفلسطيني في غزة ضاق الحصار، "ومن يتباكى على الشعب الفلسطيني اليوم نخبره أن الحصار قتل أكثر من ذلك"، وفق قوله.
وخاطب مشعل القيادة الإسرائيلية، قائلا: "كم تنتظرون أن نقتل من الجنود المعتدين حتى يُرفع الحصار، وكم جنديا تريدون أن يأسر حتى يخرج أسرانا من السجون".
ووصف من يراهن على أن يستوعب غزة تحت عباءته "واهم"، مؤكدا أن مقاومة المحتل واجب وشرف. وشدد في الوقت نفسه، على أن "العدو تفاجأ برد الفصائل العسكرية في غزة على عدوانه".
وبشأن الدور القطري والتركي في مباحثات التهدئة، كشف مشعل أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "هو من اتصل بوزيري خارجية قطر وتركيا، وطالبهما بالتحرك نحو حماس لوقف إطلاق النار".
29
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد