الخطيب يتفقد محافظات قطاع غزة في ظل العدوان المستمر عليها

184-TRIAL- غزة / سوا / قام الدكتور يونس الخطيب رئيس جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني , بزيارة قطاع غزة , وذلك لمتابعة العمل الانساني و الصحي لاطقم الجمعية , والاوضاع الانسانية الصعبة التي يتعرض لها قطاع غزة , في ظل العدوان الاسرائيلي المتواصل منذ ثلاثة عشر يوما.
وشملت الزيارة فروع مراكز الاسعاف و الطوارئ التابعة للجمعية في قطاع غزة , اضافة لزيارة مقر غرفة العمليات المركزية التي تتابع عمل الاغاثة و الطوارئ للجمعية خلال العدوان , حيث استمع الخطيب لالية عمل اجهزة الاسعاف و عمليات الاخلاء و النقل خلال الاحداث الجارية.
كما زار الخطيب كلا من مستشفى القدس التابعة للجمعية في غزة , ومستشفى الامل في خانيونس , وتابع عن كثب عمليات العلاج والرعاية الطبية التي تقدم للمصابين خلال الاحداث , حيث زار الجرحى هناك , ومن ثم توجه الى مستشفى الشفاء في غزة , وزار عشرات المصابين , متفقدا احوالهم الصحية.
وتجدر الاشارة الى ان د.الخطيب وبرفقة طواقم عديدة من الهلال الاحمر الفلسطيني و اللجنة الدولية للصليب الاحمر , قد دخلوا حي الشجاعية في غزة خلال فترة ساعات التهدئة , وشرعوا في اخلاء الشهداء ونقل الجرحى , وانتشال المدنين من تحت الانقاض التي انهالت عليهم , بفعل القصف المتواصل طوال ليلة امس , اضافة لمتابعة احتياجات المنطقة بعد الكارثة التي لحقت بهم.
وعلى الصعيد ذاته توجه د. الخطيب الى مقر جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في جباليا , متفقدا حجم الضرر الكبير الذي لحق بالمبنى هناك , وما اصاب سيارات الاسعاف و الطوارئ التابعة لمركز الجمعية , بفعل القصف الاسرائيلي الذي طال منشئات الجمعية الانسانية , والحق اضرارا واسعا في المكان و المعدات , وادى لاصابة العديد من ضباط الاسعاف و الطوارئ.
من ناحيته اكد د. يونس الخطيب بان زيارته هذه تأتي في اطار تفقد العمل الانساني والصحي والاغاثي لاطقم جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني , اضافة للوقوف عن كثب على مجريات العدوان الاسرائيلي تجاه المدنيين الفلسطينيين في محافظات قطاع غزة , مقدما تعازيه لكافة العائلات التي فقدت ابنائها , ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى و المصابين.
هذا وطالب الخطيب بضرورة وقف العدوان المستمر على ابناء شعبنا الفلسطيني الاعزل , والسماح للاطقم العاملة في الاسعاف و الطوارئ باخلاء الجرحى و المصابين من المناطق التي تحاصرها قوات الاحتلال الاسرائيلي.
كما ناشد الخطيب المجتمع الدولي بالزام اسرائيل باحترام المعاهدات الدولية التي تحرم استهداف مقدمي خدمات الصحة و الاسعاف خلال المنازعات و الحروب , ووقف كافة اشكال تعديها وإعاقتها لطواقم الاسعاف التابعة للجمعية , واحترام الشارة الدولية للجمعية وفق ما ينص عليه القانون الدولي الانساني .
كما شارك اليوم الدكتور يونس الخطيب في ورشة العمل التي نظمتها هيئة OCHA في قطاع غزة , بحضور مجموعة من الشركاء الاجانب , وممثلي عن المنظمات الصحية و الانسانية و المجتمعية , وذلك لمتابعة الاوضاع الانسانية لسكان قطاع غزة , لاسيما في ظل العدوان الاسرائيلي المتواصل منذ اربعة عشر يوما .
حيث تم مناقشة عمليات الاغاثة والاسعاف التي تنفذها اطقم الجمعية في قطاع غزة , اضافة لاستعراض اهم الاحتياجات العامة للسكان في ظل الازمة الحالية , واهم المعيقات التي تقف في وجه اطقم الجمعية الصحية و الانسانية و التي كان على رأسها الاستهداف الاسرائيلي لسيارات الاسعاف والمقرات العاملة في الجمعية , والتأخير المتعمد لعملية تنسيق دخول الفرق الاسعافية للعائلات المنكوبة والمحاصرة .
وعلى الصعيد ذاته قام الخطيب بزيارة فرع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في رفح , ومركز الاسعاف والطوارئ هناك , حيث التقى بضباط الاسعاف واستمع لأهم الاحتياجات والمعيقات , مقدما لهم التحية والتقدير لما يبذلوه من جهد متواصل في سبيل تقديم يد العون والمساعدة لالاف المصابين و الجرحى .
وتجدر الاشارة الى ان د. الخطيب قد توجه على رأس وفد من ادارة الجمعية في غزة وضباط الاسعاف والطوارئ , الى عائلة ضابط الاسعاف صالح معمر في محافظة رفح , والذي فقد ثلاثة اشقاء له , جراء استهداف الجيش الاسرائيلي لمنزل عائلته , حين كان على رأس عمله في الجمعية قبل يوم امس , حيث قدم تعازيه الحارة لعائلة الشهداء الثلاثة , متمنيا من الله تعالى الصبر و السلوان لهم .
كما توجه الى مركز الاسعاف و الطوارئ التابع للجمعية في محافظة خانيونس للاطلاع على قيام جيش الاحتلال الاسرائيلي باستهداف سيارة اسعاف هناك , والاطمئنان على المسعفين الذين كانوا على متنها اثناء تقديمهم الخدمة الاسعافية للمواطنين .
هذا وساهم الخطيب وعلى رأس أطقم من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في إغاثة وإخلاء مصابين وأطباء مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بعد تعرضه للقصف الإسرائيلي .
وفي وقت لاحق توجه د. يونس الخطيب الى مركز الاسعاف و الطوارئ التابع للجمعية في محافظة جباليا لتفقد الطاقم الذي تعرض للاستهداف في بيت حانون , والاطمئنان على المسعفين الذين كانوا على متن تلك السيارات , حيث تم استهداف اربعة سيارات اسعاف من قبل الجيش الاسرائيلي اثناء تقديمها المساعدة للاهالي في المنطقة المذكورة .
وعلى الصعيد ذاته قام الخطيب بزيارة تفقدية لكلا من مستشفى العودة , ومستشفى شهداء الاقصى , وتابع عملية القصف التي تعرض اليها , وبحث ما قد تقدمه الجمعية من جهد وتعاون في سبيل تقديم الخدمة الصحية والطبية للمصابين والجرحى .
كما توجه في وقت لاحق من مساء هذا اليوم للمستشفى العسكري الاردني في محافظة غزة , لمتابعة العمل الصحي هناك , حيث التقى بادارة البعثة وناقشوا سبل تعزيز التعاون المشترك مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني لاسيما في ظل العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة .
وتجدر الاشارة الى ان د. الخطيب قد قدم مساعدات انسانية عاجلة لالاف المواطنين الذين تم تهجيرهم من مناطق سكناهم الى مدارس وكالة الغوث في قطاع غزة , حيث شملت المساعدات افرشة واغطية ومساعدات تموينية. 180
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد