وزير اسرائيلي:لا يوجد اقتراح للتهدئة سوى المبادرة المصرية

65-TRIAL- القدس / سوا / نفى وزير إسرائيلي وجود أي اقتراح جدي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة باستثناء المبادرة المصرية.
وقال وزير العلوم الإسرائيلي يعقوب بيري، المنتمي لحزب "ييش عاتيد" (وسط ) في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية العامة "لا يوجد في الوقت الحاضر أي اقتراح جدّي بوقف إطلاق النار سوى المبادرة المصرية التي قبلت بها إسرائيل ورفضتها حماس ".
وأضاف بيري، وهو الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، إن "قوات الجيش الإسرائيلي لن تترك قطاع غزة قبل إكمال عملية تدمير الأنفاق التي تم اكتشافها حتى الآن".
ومضى مؤكدا أن "إسرائيل لن توافق على وقف لإطلاق النار لا يشمل تجريد قطاع غزة من الصواريخ وتدمير الأنفاق".
وقال: "سيكون بوسع إسرائيل الموافقة على إعادة فتح معبر رفح تحت إشراف قوات تخضع لإمرة السلطة الفلسطينية، ولكن إسرائيل لن توافق على طلب حماس الإفراج عن سجناء".
وطرحت مصر الأسبوع الماضي، مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة، نصت على وقف "الأعمال العدائية" بين إسرائيل وفصائل فلسطينية وفتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.
لكن حركة "حماس" رفضت المبادرة لأنها "لا تستجيب سلفا للشروط الفلسطينية"، فيما قال مصدر مقرب من حماس في تصريحات سابقة إن "فصائل المقاومة الفلسطينية قدّمت ورقة بمطالبها لقطر وتركيا وجامعة الدول العربية"، ومن أبرز هذه المطالب رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر وإطلاق سراح معتقلين لدى إسرائيل.
من جانبه، حثّ حاييم ييلين رئيس المجلس الإقليمي لبلدة أشكول الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع قطاع غزة، مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلي على عدم إهمال سكان التجمعات السكنية القريبة من القطاع .
وطالب ييلين في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء بـ"إنهاء عملية إزالة التهديد الناجم عن الأنفاق التي تم حفرها من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية".
وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان له اليوم الثلاثاء، إنه اكتشف 66 مدخلاً لنحو 23 نفقاً في غزة أعدت لمهاجمة أهداف في إسرائيل، مشيراً إلى أنه دمر 6 من هذه الأنفاق، دون أن يحدد أماكنها. 279
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد