الهباش: أتمتة المحاكم الشرعية في فلسطين قريبا

محمود الهباش

رام الله / سوا/ قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، إنه سيتم قريبا إدخال الأتمتة في عمل المحاكم الشرعية في فلسطين، وربطها مع بقية المفاصل الحكومية ذات الصلة.

وثمن الهباش لدى استقباله في رام الله اليوم الأربعاء، ممثلة استراليا لدى فلسطين السفير مارشا بيوس، الدعم الاسترالي المتعلق بدعم المحاكم الشرعية في فلسطين، خاصة فيما يتعلق بأتمتة المحاكم، ما يسهل عملها ويسرع قضاء حوائج المواطنين، ويقلل من الأخطاء وحماية الملفات والمعلومات من التلف والتخريب.

واستعرض الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق مدينة القدس ومقدساتها، والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين، وزيادة البناء الاستيطاني فيها.

وقدم الهباش شرحا مفصلا حول عمل المحاكم الشرعية والدوائر التابعة لها، خاصة دائرة الإرشاد والاصلاح الاسري لما لهذه الدائرة من أهمية بالتوفيق بين الازواج، ما جعل نسبة الطلاق في فلسطين هي الأدنى على المستويين العربي والإسلامي.

وقال "رغم صعوبة الوضع السياسي والأمني، إلا أننا استطعنا النهوض بجهاز القضاء الشرعي والوصول به الى اعلى المستويات".

وأضاف أن المحاكم الشرعية تقوم بمهمة جليلة في خدمة المواطن، وفي تحقيق الأمن والسلم الاجتماعي والأسري والديني للمجتمع، خاصة الفئات الضعيفة والفقيرة منه كالنساء والأيتام وكبار السن، وحماية الاطفال من الوقوع في براثن الجريمة وبؤر التنظيمات الارهابية.

وأكد أن القضاء الشرعي جزء من منظومة العدالة في المجتمع، ويتمتع باستقلالية كاملة عن السلطة التنفيذية مع وجود بعض التنسيق في امور مختلفة، مشيدا بالدور الهام الذي تلعبه استراليا في دعم قطاعات العدالة في فلسطين.

ووعدت بيوس بتقديم المزيد من الدعم للنهوض بالقضاء الشرعي.

وبحثت بيوس مع مدير عام الشؤون الادارية والمالية شادي عياد، تجهيز عدد من المحاكم الشرعية المركزية، واستكمال تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بخصوص موضوع أتمتة المحاكم الشرعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد