الكهرباء ترد.. الرئيس عباس وافق على مشروع مد خط كهربائي جديد لغزة

كهرباء غزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ نفت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات قطاع غزة، الأنباء التي أوردتها القناة العاشرة الاسرائيلية، بشأن رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس مؤخراً  الموافقة على مشروع مد خط كهربائي جديد لغزة.

وقال محمد ثابت مدير العلاقات العامة بشركة الكهرباء في تصريح خاص بوكالة "سوا" الإخبارية الاربعاء، ان الاخبار التي مصدرها يكون وسائل اعلام اسرائيلية لا نتعامل معها ونعتبرها أخبار مسمومة بقصد احداث بلبلة في الشارع الفلسطيني".

ورأى ثابت أن هذا الخبر "هدفه شحن الأجواء السياسية الفلسطينية وتعكير أجواء المصالحة بين الفصائل الوطنية"، داعيا وسائل الاعلام إلى تحري الدقة في نقل الأنباء عن المصادر العبرية.

وكانت القناة العاشرة الاسرائيلية، قد قالت بأن الرئيس عباس رفض مشروع مد خط كهربائي جديد للقطاع بعد أن وافقت إسرائيل على تنفيذه، لحل مشكلة الكهرباء بغزة، فيما أشارت إلى أنه رفض أيضا مبادرة مشروع الكهرباء الشمسي التي عرضها رجل أعمال إسرائيلي.

وفي السياق ذاته، أكد ثابت جدية الحكومة الفلسطينية فيما يتعلق بمشروع خط الغاز المغذي لكهرباء غزة، مبينا أن المشروع لا يزال قيد الدراسة من الشركتين الهولندية والإسرائيلية حول اختيار خط سيره.

وأوضح أن الفرق العاملة تعمل حاليا على رسم أقصر وأفضل الخطوط التي قد تصل الخط بغزة، لافتا إلى أن شركة الكهرباء بغزة ترحب بأي مبادرة من شأنها تخفيف معاناة مواطني القطاع.

وأشار إلى إمكانية تنفيذ المشروع في غضون عام واحد؛ "في حال لم تدخل التجاذبات السياسة ندا في تنفيذه"، وفق قوله.

ولفت ثابت إلى أن خط الغاز لن ينهي أزمة الكهرباء بغزة بالمطلق إنما سيخفف من حدتها، موضحا أنه سيُمكن الشركة من تشغيل 4 مولدات في آن واحد، بدلا من 2 كما هو في الوضع الراهن، ما سينعكس بالإيجاب على جداول التوزيع.

يشار إلى أن إجمالي الطاقة الكهربائية التي ستتوفر بعد توصيل خط الغاز ستصل ما بين "240-250" ميغا واط، فيما تبلغ حاجة القطاع الطبيعية "400-450" ميغا؛ لتشغيل المحطة طوال اليوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد