الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي يتفقان على دعم القضية الفلسطينية

الجامعة العربية

القاهرة/سوا/ اتفقت جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، على أهمية التشاور والتنسيق بينهما في المحافل الدولية لدعم القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على أرضه.

 جاء ذلك في ختام الاجتماع المشترك الذي عقد بين الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية فاضل جواد اليوم الثلاثاء، ومفوضة الشؤون السياسية في الاتحاد الإفريقي السفيرة عائشة عبد الله.

وقال جواد إن هذا هو الاجتماع الأول الذي يعقد بين القطاعين السياسيين في المنظمتين، مؤكدا أهمية هذا اللقاء باعتباره فاتحة لسلسلة من المشاورات واللقاءات السياسية في المستقبل بين الجانبين.

وأوضح أنه جرى الاتفاق على أن يكون هناك تشاور وتنسيق دوري بين القطاعين، مشيرا إلى أن المحدثات تناولت الكثير من القضايا التي تخص الوضع السياسي والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بموضوع الانتخابات والهجرة والمجتمع المدني والمنظمات الدولية.

ولفت جواد إلى أن مفوضة الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية، مهتمة بتطوير العلاقات مع الجامعة العربية خاصة في المجال السياسي حتى يكون هناك تعاون وتنسيق بين الطرفين في المحافل الدولية والقضايا المهمة.

وشدد على أن هناك اتفاقا بين الطرفين على استمرار التعاون والتشاور بشأن القضايا العربية والإفريقية المطروحة على الأجندة الدولية لدعم القضايا العربية، موضحا أن الاتحاد الإفريقي ودوله الأعضاء من الأطراف الدولية الداعمة والمساندة للقضايا العربية وعلى رأسها القضية المركزية الفلسطينية.

بدوره، أوضح مسؤول وحدة حقوق الإنسان بمفوضية الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي صلاح الدين صديق حماد، أن العلاقات الإفريقية العربية قديمة وقوية جدا، وتقوم على أسس متينة، مشيرا الى أنه تمت مناقشة عدد من الموضوعات السياسية والانسانية وحقوق الإنسان وتعزيز التعاون بين المنظمتين في تلك القضايا.

وقال حماد إن هذا اللقاء يأتي في إطار التحضير للقمة الرابعة للدول العربية والإفريقية المقرر انعقادها في غينيا الاستوائية في تشرين الثاني المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد