بالأرقام.. مساعدات الاتحاد الاوروبي للسلطة في عام 2016

الاتحاد الاوروبي

رام الله / سوا/ أعلن الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء، عن تقديم مساعدات للسلطة الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين، لعام 2016، بقيمة 252.5 مليون يورو.

وأوضحت المفوضية الاوروبية أن هذه المساعدات هي الجزء الأول من الدعم السنوي الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لفلسطين في عام 2016.

 وقالت فيديريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية، إن الاتحاد الاوروبي يجدد التزامه الثابت نحو الفلسطينيين من خلال هذه المساعدات، والتي يدعم فيها حياة الفلسطينيين في مجالات التعليم والصحة، وحماية العائلات الفقيرة، وتوفير الخدمات الاساسية للاجئين الفلسطينيين.

وأضافت موغريني إن هذه الخطوات الملموسة على الأرض يمكن أن تحسن حياة الفلسطينيين، معتبرةً أن هذه الخطوات وحدها "غير كافية".

وتابعت " يجب أن تزداد المؤسسات الفلسطينية قوة وتصبح اكثر شفافية ومسؤولية وديموقراطية"، مؤكدةً ان وجود مؤسسات حيوية وشاملة تقوم على احترام سيادة القانون وحقوق الانسان، يعتبرأمرا حاسما لبناء دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة لان هدفنا هو بناء دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة  تعيش جنبا الى جنب في سلام وامن مع دولة اسرائيل وجيرانها الاخرين."

من جانبه، قال مفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسعة يوهانس هاهن : "إن الاتحاد الأوروبي سيبقى ثابتا في التزامه تجاه الفلسطينيين وسوف يستمر بدعمه الحثيث لحل الدولتين".

وأضاف هاهن أن دعمنا لضمان العمل الفعال للسلطة الفلسطينية ودعم المجتمعات الفلسطينية الهشة بمن فيهم لاجئي فلسطين، هو مثال حي على هذا الالتزام.

وشكر هاهن، الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لمساندتهم الفاعلة والمستمرة لبرامج الاتحاد الاوروبي في هذه المنطقة الصعبة .

يشار إلى أن ضمن هذه الرزمة، سيتم تحويل مبلغ 170,5 مليون يورو بشكل مباشر إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وعبر هذه الأموال سيقوم الاتحاد الأوروبي بدعم السلطة الفلسطينية في توفير خدمات الصحة والتعليم، ودعم العائلات الفقيرة وتوفير المساعدات المالية للمستشفيات في القدس الشرقية.

اما المبلغ المتبقي بقيمة 82 مليون يورو فسيكون مساهمة إلى موازنة برنامج الأونروا والذي يوفر خدمات أساسية إلى لاجئي فلسطين في مختلف أنحاء المنطقة.

ويهدف الدعم لتوفير وصول افضل إلى الخدمات العامة الأساسية وفرص معيشية أفضل للأكثر عوزا من بين لاجئي فلسطين.

يذكر أن "بيغاس" هي الآلية التي من خلالها يساعد الاتحاد الأوروبي السلطة الفلسطينية في بناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة المستقبلية، عبر صرف مخصصات التقاعد ورواتب موظفي الخدمة المدنية، فهي تضمن استمرار توفير الخدمات العامة الأساسية.

وتوفر بيغاس أيضا مخصصات اجتماعية إلى العائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع ومساهمة لدفع فواتير السلطة الفلسطينية إلى مستشفيات القدس .

أما الاونروا فتوفر خدمات أساسية إلى اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية و غزة والأردن وسوريا ولبنان. ويُعتبر الاتحاد الأوروبي الجهة المانحة متعددة الأطراف الأكبر التي توفر مساعدات دولية إلى لاجئي فلسطين.

ففي الفترة بين 2007 و2014، ساهم الاتحاد الأوروبي بما يزيد عن مليار يورو إلى الاونروا، بما يتضمن 809 مليون يورو إلى برنامج الموازنة، إضافة إلى ذلك، ساهم الاتحاد الأوروبي بشكل سخي لصالح النداءات والمشاريع الإنسانية الطارئة كاستجابة للازمات والاحتياجات المحددة في مختلف أنحاء المنطقة. كما توفر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دعم هام إلى الاونروا.

الجدير ذكره، ان الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والاونروا سمحت لملايين اللاجئين الفلسطينيين بالحصول على تعليم أفضل ومعيشة أفضل وفرص عمل وتحسين ظروفهم المعيشية، مما ساهم بتنمية كامل المنطقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد