رسالة ماجستير تؤكد على ضرورة الاهتمام بالقراءة الناقدة في سنوات مبكرة

none

غزة /سوا/ نوقشت في جامعة الأزهر بغزة يوم الاثنين الموافق 2922016 رسالة ماجستير مقدمة من الباحثة رندة النحال ابنة القيادي في حركة فتح أبو جودة النحال، وبحضور عدد كبير من النخب الوطنية والأكاديمية والباحثين والمهتمين.

 وتناولت الباحثة النحال في رسالتها تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الرابع من خلال إستراتيجيتان من إستراتيجيات التدريس التي تساعد المتعلم على تنظيم عملياته المعرفية وممارسة خطوات التفكير الصحيح في التعامل مع النص المقروء، دون أن يكون مستقبلًا سلبيًا أو وعاء يحفظ ما يقرأ دون أن يكون له دور في تحليله وتفسيره وتقويمه لأدراك مضامينه بوعي وتفاعل وأكدت النحال في عرضها لملخص رسالتها على فاعلية الإستراتيجيات المقترحة التي تم تطبيقها في تحسين مستوى اكتسابهم لمهارات الفهم الناقد للمقروء.

وأشارت إلى ضرورة التوجه نحو تمكين المتعلم ومنذ سنوات مبكرة من التعامل مع المقروء من خلال طرح تساؤلات ذاتية ونمذجة التفكير بخطوات منظمة وصولًا إلى الاستيعاب الواعي وإدراك المضامين بما يسهم في تشكيل شخصية المتعلم وتدعيمها بالمهارات الأساسية التي تؤهله لمواصلة التعلم في المراحل التعليمية اللاحقة والتدريب على التفكير الناقد في التعامل مع المصادر المعرفية المتعددة لإعداد متعلم واسع الأفق يتجاوز حدود الكلمة المكتوبة والمقروءة .

وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم من د. راشد أبو صواوين "مشرفًا ورئيسًا"، ود. جمال الفليت"مشرفًا"، ود. إياد عبد الجواد مناقشًا خارجيًا، ود. علي نصار مناقشًا داخليًا، وقد أشادت اللجنة بالرسالة وموضوعها وأدواتها وإجراءاتها البحثية واعتمادها مرجعًا  يُعتد به في مجال تدريس اللغة العربية في ضوء ما اتسمت به من الجودة والإتقان واعتبارها في مصاف الرسائل العلمية المتميزة التي يمكن أن يبنى عليها ويُستفاد منها في التطوير التربوي ومجالات البحث العلمي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد