المالكي يبحث مع وزيرة خارجية بنما تعزيز العلاقات الثنائية

وزير الخارجية رياض المالكي

جنيف/ سوا/ بحث وزير الخارجية رياض المالكي ، مع نائب رئيس جمهورية بنما وزيرة الخارجية إيزابيل دي الفارادو، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والاعتراف بدولة فلسطين.

جاء ذلك خلال لقائه دي الفارادو، اليوم الاثنين، بمقر مجلس حقوق الإنسان في جنيف، حيث تبادلا وجهات النظر حول قضايا الساعة، وتحديدا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وما يحدث في الأرض الفلسطينية المحتلة من إجراءات إسرائيلية تصعيدية تطول المسجد الأقصى، والحرم الشريف وتغطي كافة مناحي الحياة في مدينة القدس المحتلة، إضافة للتصعيد في بقية الأراضي المحتلة من اعتقال واغتيال واستيلاء وبناء استيطاني وهدم.

وجرى، خلال اللقاء، الحديث عن المبادرة الفرنسية وضرورة دعمها والتوجه الفلسطيني بالتحرك نحو مجلس الأمن، كما أثير موضوع اعتراف بنما بدولة فلسطين وأهمية أن تلعب دورا لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء.

وأكدت الوزيرة رغبة بلدها في الاعتراف بدولة فلسطين، وأن القضية أصبحت محسومة لديهم، لكن بانتظار الوقت المناسب لذلك، وفي المقابل عرضت أن يتم فتح بعثة دبلوماسية لفلسطين في بنما ريثما يتم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين والذي تأمل أن يكون قريبا.

واتفق الوزيران على متابعة هذا الموضوع عبر القنوات الرسمية، ووعد الوزير المالكي بدراسة المقترح البنمي ما دام مرتبطا بالاعتراف الكامل ولو لحين، وضمن تعهدات بتحقيق ذلك، كما وعدت الوزيرة بزيارة قريبة لفلسطين، مع رغبتها بالمساهمة في دفع عملية السلام قدما.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد