19.5% نمو في صافي أرباح الشركات المدرجة العام الماضي

بورصة فلسطين

رام الله /سوا/ انتهت المهلة القانونية لافصاح الشركات عن نتائجها المالية للعام 2015، والتي اظهرت ان صافي ارباحها عن العام (مجموع ارباح الشركات الرابحة مطروحا منها مجموع خسائر الشركات الخاسرة)، بلغ حوالي 265 مليون دولار، بزيادة ملحوظة بنسبة 19.5% عن العام 2014.

وكان قطاع البنوك الافضل اداء في تحقيق الارباح، رغم الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي مرت بها الارض الفلسطينية، ودفعت مؤسسات دولية من ضمنها صندوق النقد الدولي، الذي وصف في تقريره الاخير العام 2015 بـ"عام صعب آخر للاقتصاد الفلسطيني".

وحتى الآن، اعلنت 11 شركة عن توصيات بتوزيع ارباح على المساهمين، كان آخرها الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك"، والتي اعلنت عن توصية لمجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم، ومثلها اسهم منحة ليرتفع بذلك رأس مال الشركة الى 63 مليون دولار.

بالاجمال، فإن نسب التوزيع الارباح الموصى بها من قبل مجلس ادارة الشركات الاحدى عشرة حتى الان، تراوحت بين 5% من القيمة الاسمية للسهم في حدها الادنى، و50% في حدها الاقصى.

في الغضون، ما زال المتعاملون بالاسهم في حالة ترقب، سواء لما ستؤول اليه الاوضاع السياسية والامنية، او لاعلان المزيد من الشركات عن خططها بشأن الارباح، او مواعيد اجتماعات الهيئات العامة، التي تعتبر اشارة بدء التنقل بين الاسهم للاستفادة من التوزيعات من الأرباح، والتي تستحق للمساهمين المسجلين كما هم في يوم انعقاد الهيئة العامة لكل شركة.

وانعكست حالة الترقب هذه باستقرار المؤشر الرئيسي في البورصة في نهاية الاسبوع الماضي، وكذلك ببقاء حجم التعاملات قريبا من مستواها في الاسبوع السابق.

فقد اغلق مؤشر " القدس " تداولات الاسبوع عند 530.91 نقطة، منخفضا بشكل طفيف بمقدار 0.09 نقطة او بنسبة 0.02%، وجاء هذا الاستقرار مدعوما خصوصا بارتفاع مؤشر قطاع الخدمات خصوصا، وارتفاع مؤشر قطاع الصناعة، رغم التراجع في مؤشرات باقي القطاعات: الاستثمار، والبنوك والخدمات المالية، والتأمين.

على صعيد النشاط، فقد ارتفع معدل عدد الاسهم المتداولة بنسبة 6.63% الى حوالي 411 ألف سهم يوميا الاسبوع الماضي من حوالي 385 ألف سهم يوميا في الاسبوع السابق، كما ارتفع معدل قيمة التداولات بنسبة 15.44% الى حوالي 692 ألف دولار يوميا من حوالي 600 ألف دولار يوميا في الاسبوع السابق.

بالاجمال، شهدت البورصة الاسبوع الماضي 646 صفقة شملت حوالي مليوني سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 3.46 مليون دولار، مقارنة مع 745 صفقة في الاسبوع السابق شملت حوالي 1.9 مليون سهم في تداولات بلغت قيمتها حوالي 3 ملايين دولار.

ومن بين 27 شركة جرى التداول على اسهمها، سجلت اسهم 7 شركات ارتفاعا، واستقرت اسهم 13 شركة، فيما اغلقت اسهم 7 شركات اخرى تداولات الاسبوع على تراجع.

قطاع الخدمات

كان مؤشر قطاع الخدمات الافضل اداء، بارتفاع بنسبة 0.35%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 1.27 مليون دولار شكلت 37% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وتركز النشاط في هذا القطاع على سهم شركة الاتصالات الفلسطينية، الذي ارتفع بنسبة 0.72% واغلق تداولات الاسبوع على 5.60 دينار أردني، مستأثرا بحوالي 1.14 مليون دولار شكلت 90% من تداولات قطاع الخدمات و33% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع ايضا، انخفض سهم شركة "الوطنية موبايل" بنسبة 1.14%، فيما اغلق سهما شركتي: الفلسطينية للكهرباء، و"غلوبل كوم" للاتصالات تداولات الأسبوع دون تغيير.

قطاع البنوك والخدمات المالية

سجل مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية انخفاضا طفيفا بنسبة 0.05%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 1.12 ملين دولار، شكلت 32.55% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وللاسبوع الثاني على التوالي، ما زالت قيادة التداولات في هذا القطاع للبنك التجاري الفلسطيني، الذي اغلق تداولات الاسبوع مستقرا عند دولار واحد، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 567 ألف دولار شكلت 50% من تداولات قطاع البنوك و16.4% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

واستحوذ سهم بنك فلسطين على غالبية باقي التداولات في هذا القطاع، والتي بلغت قيمتها حوالي 433 ألف دولار، شكلت 38.5% من تداولات قطاع البنوك و12.53% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

واغلق سهم البنك تداولات الاسبوع مستقرا عند مستوى 2.95 دولار، بانتظار اعلان مجلس الادارة عن توصيته بشأن توزيع الارباح.

وفي هذا القطاع ايضا، ارتفع سهما بنكي: الاسلامي الفلسطيني، والقدس بنسبة 2.63% و0.76% على التوالي، وانخفض سهم البنك الوطني بنسبة 2.76%، فيما اغلق سهم بنك الاستثمار الفلسطيني تداولات الاسبوع دون تغيير.

قطاع الاستثمار

سجل مؤشر قطاع الاستثمار انخفاضا بنسبة 0.21%، إثر تداولات بلغت قيمتها حوالي مليون دولار، شكلت 39.33% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وتقاسم النشاط في هذا القطاع سهما شركتي: العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك"، وفلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، بتداولات بلغت قيمتها 468 ألف دولار، و390 ألف دولار على التوالي، وشكلتا مجتمعتين 84.5% من تداولات قطاع الاستثمار و24.8% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

واغلق سهم "ايبك" تداولات الاسبوع على 1.18 دولار مرتفعا بنسبة 2.61%، فيما اغلق سهم "باديكو" على 1.15 دولار منخفضا بنسبة 1.71%.

وفي هذا القطاع ايضا، ارتفع سهم شركة فلسطين للاستثمار الصناعي بنسبة 6.63%، وانخفض سهم شركة فلسطين للاستثمار العقاري بنسبة 1.64%، فيما اغلق سهم شركة الاتحاد للاعمار والاستثمار تداولات الأسبوع دون تغيير.

قطاع الصناعة

سجل مؤشر قطاع الصناعة ارتفاعا بنسبة 0.10%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 35 ألف دولار شكلت 1% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، ارتفع سهما شركتي: دار الشفاء لصناعة الادوية، والقدس للمستحضرات الطبية بنسبة 1.41% و0.50% على التوالي، وانخفض سهما شركتي: مصنع الشرق للالكترود، والوطنية لصناعة الكرتون بنسبة 2.44% و4.55% على التوالي، فيما اغلقت اسهم شركات: مطاحن القمح، وسجاير القدس، والوطنية لصناعة الالمنيوم تداولات الأسبوع دون تغيير.

قطاع التأمين

سجل مؤشر قطاع التامين انخفاضا بنسبة 0.79%، اثر تداولات بلغت قيمتها حوالي 8 آلاف دولار فقط، شكلت 0.23% من اجمالي قيمة تداولات البورصة.

وفي هذا القطاع، جرى التداول على اهم ثلاث شركات: فانخفض سهم شركة التأمين الوطنية بنسبة 2.81%، فيما اغلق سهما شركتي: المجموعة الاهلية للتأمين، والتكافل الفلسطينية للتأمين تداولات الاسبوع دون تغيير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد