نقابات العمال تدعو لتطبيق " الضبطية القضائية " لمخالفي اجراءات السلامة

none

غزة / سوا / دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي لتفعيل وتطبيق الضبطية القضائية بحق الشركات وأصحاب الأعمال المخالفين لتطبيق اجراءات السلامة المهنية في مواقع العمل.

 

وقال العمصي خلال اجتماعه بمدير عام التفتيش وحماية العمل بوزارة العمل كمال محفوظ: " إن هناك استهتارا في حياة العمال في مواقع الإنشاءات"، مشيرا إلى أن 95% من ورش العمل في غزة تفتقد لعوامل الوقاية واجراءات الصحة والسلامة المهنية.

 

وناقش المجتمعون تداعيات حادثة انهيار سقف مبنى قيد الإنشاء يتبع لجامعة الأقصى بمحافظة خان يونس أسفر عن وفاة عامل واصابة 21 آخرين.

 

من جانبه، أكد محفوظ أن معظم اصابات العمل تحدث بسبب السقوط من علو أو نتيجة عدم اتباع اجراءات السلامة في وضع الدعامات بشكل جيد، مشددا على ضرورة الزام الشركات بإرفاق مخطط للدعامات مع المخطط الأصلي.

 

وأوصى المجتمعون بتشكيل لجنة عليا للسلامة والصحة المهنية بموجب نظام تصدره وزارة العمل، إضافة لتصنيف ترتيب درجات المقاولين حسب تطبيقهم لإجراءات السلامة بدلا من المال.

 

وفي سياق آخر، استقبل الاتحاد العام وفدا من وزارة العمل لبحث التعاون المشترك بين الجانبين في الرقابة على اجراءات السلامة المهنية في مواقع العمل.

 

ودار اللقاء بين رئيس الاتحاد سامي العمصي ومدير دائرة التعاون الدولي والعلاقات العامة بالوزارة نبيل المبحوح حول التعاون بنشر ارشادات توعوية حول اجراءات السلامة، وتفعيل التفتيش على مواقع العمل، واقرار عدم بدء المنشأة بعملها إلا بعد التأكد من توفر اجراءات السلامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد