تفاصيل اجتماعات تعليم الضفة وغزة حول التوجيهي والمناهج

طالبات الثانوية العامة

غزة / خاص سوا/ إيهاب أبو دياب/ استبعد زياد ثابت وكيل وزرة التربية والتعليم بغزة، تغيير منهاج الثانوية العامة " التوجيهي " الحالي، بدءًا من العام المقبل.

وقال ثابت في تصريح خاص بوكالة "سوا" الاخبارية الاربعاء: "من الصعب أن تكون مناهج الثانوية العامة الجديدة جاهزة مع بداية العام المقبل"، مشيرا إلى أن عملية إعداد المنهاج تحتاج إلى وقت كافٍ؛ لضمان الحصول على مواد بجودة مناسبة.

وكان مجلس الوزراء، قد قرر خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها مطلع يناير الماضي، في رام الله ، الشروع بتنفيذ امتحان تجريبي لنظام "التوجيهي" الجديد، على عينة محددة تختارها الوزارة مع نهاية العام الجاري، تتضمن مدارس من قطاع غزة.

وأضاف إنه "من الممكن أن يتم البدء بتطبيق منهاج التوجيهي الجديد في بعض الصفوف بغزة والضفة بشكلٍ تدريجي مع بداية عام 2018".

وفي السياق ذاته، كشف ثابت أن الاحتلال الإسرائيلي رفض دخول 4 مشرفين من أصل 6 للضفة الغربية؛ أثناء توجههم للمشاركة في اجتماعات لجنة إعداد منهاج الثانوية العامة الجديد.

وأوضح أن اللجنة المجتمعة بالضفة زودت تعليم غزة بمقترح التوجيهي الجديد، مشيرا إلى أن وزارته أرسلت ملاحظاتها "الهامة" للجنة، متمنيا أن يجري أخذها بعين الاعتبار.

أما فيما يتعلق بمعيقات اعداد المنهاج الفلسطيني الموحد، أكد ثابت لـ "سوا" أن الاحتلال الإسرائيلي سمح بسفر 3 مشرفين ومعلمين غزيين من أصل 18 كانوا جاهزين للمشاركة في أعمال اللجنة الموحدة؛ لإعداد منهاج المراحل الأساسية والثانوية.

وأوضح أن المشرفين الثلاثة تمكنوا من إنجاز المهمة بنجاح من خلال تواصلهم المباشر مع التعليم بغزة عبر البريد الإلكتروني، مبينا أن وزارته توقعت مسبقا رفض الاحتلال منحهم تصاريح؛ "لذا أخذت احتياطات مسبقة؛ من خلال اجراءها اجتماعات داخلية بمشاركة كل أعضاء اللجنة".

ونوه ثابت إلى أن التعليم بغزة أنهت تقييم كل المناهج المعمول بها في المراحل الأساسية، قبل أن ترسل النتائج إلى اللجنة المجتمعة بالضفة في يومها الأول.

وفي سياقٍ منفصل، طالب ثابت عبر "سوا" بضرورة وقف إضراب معلمي الضفة الغربية الجاري؛ "حتى لا يؤثر على المسيرة التعليمية الفلسطينية بغزة والضفة"، داعيا الحكومة إلى حل مشكلاتهم؛ وتوفير متطلباتهم المشروعة.

وأشار إلى وجود ارتباط وثيق بين التعليم بغزة والضفة فيما يتعلق بالثانوية العامة، لافتا إلى أن اختبارات التوجيهي موحدة كل عام ولا يمكن أن تعقد في مكان دون الآخر.

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت عن بدء اختبارات التوجيهي يوم الثامن والعشرين من مايو المقبل في جميع أرجاء فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد