عريقات: اللجنة الوزارية العربية ستعقد اجتماعًا مطلع مارس

صائب عريقات

القاهرة/سوا/  أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، عن أن اللجنة العربية الوزارية التي أقرتها قمة شرم الشيخ لمتابعة الملف الفلسطيني برئاسة مصر، ستعقد اجتماعها مطلع الشهر المقبل.

وقال عريقات في تصريحات له عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، اليوم الثلاثاء، إن الهدف من اللجنة تحقيق التوافق المشترك، وتقديم مشروع قرار عربي حول الاستيطان إلى مجلس الأمن.

وأوضح أنه بحث خلال اللقاءات التي أجراها مع العربي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، إضافة إلى وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، مستجدات القضية الفلسطينية، والممارسات والانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا في الضفة الغربية، و القدس ، وقطاع غزة ، والإعدامات المستمرة يوميا والعقوبات الجماعية، وهدم البيوت واحتجاز جثامين الشهداء والمعاملة الإجرامية للأسرى وما يتعرض له الأسير الصحفي محمد القيق.

وشدد عريقات على ضرورة الاتفاق العربي حول دعم الأفكار الفرنسية لعقد مؤتمر دولي حول إنقاذ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمته القدس، وحل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية الأسرى استنادا الى قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وأكد عريقات، أن مجلس حقوق الانسان سيعقد دورته الجديدة خلال الشهر المقبل في جنيف، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني سيتقدم بأربعة مشاريع تتعلق بحق تقرير المصير، والاستيطان، والاعتداءات الإسرائيلية ضد شعبنا، كما أن هناك 6 ملفات قدمتها فلسطين أمام المحكمة الجنائية الدولية، آملا أن يقوم المجلس القضائي بالمحكمة في فتح تحقيقات  قضائية حول استمرار الاستيطان الاسرائيلي والأسرى والإعدامات الميدانية وحصار قطاع غزة .

وحول المصالحة الوطنية، أوضح أن مباحثاته تطرقت إلى إنهاء الانقسام، لافتًا إلى أن عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المصالحة التقى بوزير الخارجية سامح شكري أمس.

وأمل عريقات في تنفيذ آلية إنهاء الانقسام وإتمام المصالحة الوطنية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية بما يضمن إجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني في أسرع وقت ممكن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد