وزارة الاتصالات تنظم يوما علميا لطالبات الهندسة بالاسلامية

none

غزة /سوا/ نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجامعة الإسلامية لقاء علمياً لطالبات كلية الهندسة بالجامعة وذلك في إطار دور الوزارة في تعزيز التعاون مع القطاع الأكاديمي و تأهيل خريجي كليات هندسة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.

واستقبل الوفد م. إسماعيل حمادة مدير عام المعلوماتية و أ. سمير حمتو مدير العلاقات العامة والإعلام و م. هادي النبريص مدير دائرة أمن نظم الشبكات  ومدير دائرة التطبيقات الإلكترونية م. ابراهيم أبو جلمبو و م. طارق أبو سلوت من الادارة العامة للحاسوب الحكومي.

كما حضر من كلية الهندسة بالجامعة الاسلامية رئيس قسم هندسة الحاسوب أ.د ابراهيم أبوهيبة  و د. وسام عاشور  و عدد من المحاضرات وطالبات  من قسم هندسة الحاسوب.

وتحدث م. اسماعيل حمادة مدير عام المعلوماتية حول مشروع "قدرات " لتأهيل خريجي الهندسة وتكنولوجيا المعلومات الذي قامت به الوزارة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية .

وأشار حمادة أنه في العام المقبل سيتم استقبال خريجي الجامعات المنتشرة في قطاع غزة ، حيث يقوم المشروع على تأهيل خريجي الجامعات للدخول في سوق العمل .

وقال ان الوزارة تساهم  في العمل على إزالة الفجوة بين المواد النظرية التي تُدرس والأنشطة العملية التي تمارس في سوق العمل.

من جانبه تحدث  م. هادي النبريص عن دور الوزارة و متابعتها لمهام الاتصالات والإدارة المختصة بمجال الحاسوب في الوزارة موضحا دور  أنظمة التشغيل والخدمات التي تقوم بها الإدارة متمثلة في خدمات استضافة المواقع والخدمات الالكترونية وخدمة البريد الالكتروني وخدمة استضافة الخوادم الافتراضية والتي توفر السيرفرات للوزارات الحكومية المختلفة مبينا ان  هذه الخدمة تساهم في توفير الوقت وتقليصه من مدة تستغرق 4 شهور لتتم هذه العملية إلى فترة لا تتجاوز ال 20 دقيقة .

بدوره أوضح  م. طارق أبو سلوت أن الحاسوب الحكومي في الوزارة مرتبط بأكثر من 200 شبكة حكومية للمؤسسات الحكومية الأخرى مبينا أن الحاسوب الحكومي يعمل على مدار 24 ساعة دون توقف بالرغم من أزمة انقطاع الكهرباء .

وقال أنه يتم الرقابة على عمل الحاسوب الحكومي من خلال أنظمة رقابية خاصة وأنه في حال حدث خلل يتم التعامل المباشر والفوري معه .

من ناحيته اكد  م.ابراهيم أبو جلنبو مدير التطبيقات في الادارة العامة للمعلوماتية ان الوزارة تقوم  بتقديم الخدمات الالكترونية وخدمات الويب وخدمات الرسائل القصيرة sms وتسعى لايجاد بيئة عمل آمنة للبيانات،

 وأشار م. أبو جلنبو أنه تم اطلاق العديد من البرامج التي تساهم في عمل الحكومة الالكترونية مثل برنامج شئون الموظفين وبرنامج المراسل ونظام الدخول الموحد ونظام الدفع الالكتروني بالتعاون مع البنوك.

وفي ختام اليوم العلمي  قام المشاركون بجولة في قسم السيرفرات التابع للوزارة حيث تم   شرح  آلية عمل السيرفرات في تخزين بيانات الحكومة  واستضافة المواقع والخدمات الالكترونية الحكومية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد