الهباش يطلع مستشار الوكالة الأمريكية للتنمية على انتهاكات الاحتلال

محمود الهباش

رام الله / سوا/ أطلع قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، المستشار العام للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "Usaid" جون سيمكنز والوفد المرافق له على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا ومقدساته.

ووضع الهباش الضيف خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه في رام الله اليوم الأحد، بصورة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس ، والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك، والتوسع الاستيطاني فيها.

كما شرح الهباش عمل المحاكم الشرعية والدوائر التابعة لها، مشيرا إلى "أنه رغم صعوبة الوضع السياسي والأمني الا أنه تم النهوض بجهاز القضاء الشرعي، والوصول به الى اعلى المستويات".

وأوضح أن المحاكم الشرعية تقوم بمهمة جليلة في خدمة المواطن، وفي تحقيق الأمن والسلم الاجتماعي، والأسري، والديني للمجتمع، خاصة الفئات الضعيفة والفقيرة منه، كالنساء، والأيتام، وكبار السن، وحماية الأطفال من الوقوع في براثن الجريمة، وبؤر التنظيمات الارهابية"، مضيفا أن للقضاء الشرعي الدور الكبير في الإشراف على الوقف الإسلامي".

وحول المعيقات التي تواجه المحاكم الشرعية، بين "أن معظم المباني للمحاكم الشرعية مستأجرة، وكثير منها بحاجة لتأهيل وعناية، وكثير منها كان منذ سنوات طويلة ولم يعد مناسبا للتطور القضائي وسعته، الا ان العائق الاكبر وأصعب واقع نعيش به ويؤثر على عمل المحاكم الشرعية هو الاحتلال الاسرائيلي، وهو السبب الرئيسي لفشل أكثر من 90 %من أمور وحاجات المجتمع الفلسطيني".

بدوره، تعهد المستشار العام للوكالة الأمريكية بتقديم المزيد من الدعم للنهوض بالقضاء الشرعي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد