فعاليات متنوعة لكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر في خدمة المجتمع

none

غزة /سوا/ نظم الاتحاد الفلسطيني لطلبة طب الأسنان  جامعة الأزهر – غزة بالتنسيق مع عمادة كلية طب الأسنان بالجامعة خلال الإجازة النصفية  العديد من الأنشطة والفعاليات و التي تنوعت ما بين أنشطة علمية وعملية و مجتمعية في الحقل السني حيث لاقت تلك النشاطات رضً و قبول من الطلبة المشاركين . 

بداية هذه النشاطات كانت بتنظيم دورة في الاسعافات الاولية المبتدئة للطلبة في المستوى الاول و دورة في الاسعافات الاولية المتقدمة للطلبة في المستوى الثاني والثالث ، و ذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بإشراف مسعفين متخصصين ، و هدفت كلتا الدورتين الى رفع درجة الوعي الصحي لدى طالب طب الأسنان و تدريبه على كيفية التعامل مع الحالات الطبية الطارئة والاصابات بالطرق العلمية السليمة .

تلى ذلك تنظيم دورة متخصصة بعنوان "الطوارئ الطبية لعيادات الأسنان " في مجمع الشفاء الطبي ، و ذلك بالتعاون مع الادارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة وبرعاية شركة انيرجي لايف للمستلزمات الطبية ، حيث تم فيها تدريب الطلبة على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة التي قد تواجههم  في عيادات الأسنان بالإضافة لشرح عملي مفصل عن كيفية إنعاش القلبCPR  .

و نظمت لجنة البحث العلمي والتبادل الطلابي في الاتحاد ورشة عمل بعنوان " تحدي الاطباء" استهدفت مجموعة من طلبة الكلية في مختلف المستويات ، وشهدت استضافة كل من المصورة اسماء الخالدي ، والزميلة غنوة فريخ " طالبة طب اسنان من لبنان " عبر Skype تحدثت خلالها عن حياتها كطالبة طب اسنان لبنانية ، اضافة الى العديد من الفقرات الشيقة و التي تضمنتها الورشة .

و في سياق آخر قامت لجنة الطلبة الجدد في الاتحاد بتنظيم محاضرة عملية تطبيقية لطلبة المستويين الاول والثاني بعنوان " Practical Introduction to Dentistry " تهدف لشرح مقدمة عن علوم طب الاسنان بصورة عملية ، حيث تم عرض الادوات المستخدمة للطلبة وتعريفهم بها ، و تنظيم جولة لهم داخل عيادات الكلية و تعريفهم بأجزاء عيادة الاسنان.

من جانبها قامت لجنة المشاريع في الاتحاد بتنظيم دورة في أسس كتابة المشاريع وكيفية تمويلها لطلبة الكلية المهتمين ، وذلك بالتنسيق مع الشاب باسل المدهون .

وختاما للدورات التدريبية نظمت اللجنة الاجتماعية في الاتحاد دورة لطلبة الكلية في فن التحدث امام الجمهور “Public Speaking” و كيفية استخدام لغة الجسد و الكلمات لإيصال المعلومة بأسهل طريقة ممكنة ، و ذلك بالتعاون مع جمعية التطوير التربوي .

أما على صعيد الأنشطة المجتمعية التوعوية ، فقد قام الاتحاد الفلسطيني لطلبة طب الاسنان - جامعة الأزهر بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بتنظيم يوم طبي ترفيهي للأطفال في روضة ميرا النموذجية ، حيث استهدف اليوم ما يقارب 100 طفل من اطفال الروضة وتخلله توعية و ترفيه و فحص سني وعروض تقديمية للإرشاد بصحة الفم و الأسنان وطرق العناية بها .

وبرعاية من مؤسسة امواج الاعلامية ، نظم الاتحاد بطولة خماسيات كرة القدم لكليات العلوم الطبية في جامعات غزة في صالة سعد صايل بغزة ، و التي شارك في هذه البطولة فرق عن كليات الطب و طب الأسنان و الصيدلة و التمريض و المهن الطبية من مختلف جامعات غزة ، و انتهت بتتويج فريق كلية الطب بجامعة الأزهر بلقب البطولة 

وفي ختام الاجازة النصفية قام الاتحاد بإطلاق حملة تواصل وتنفيذ المرحلة الاولى منها بتنظيم زيارات تواصلية تعريفية  لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية لكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر ، حيث تستهدف هذه الحملة أيضا العديد من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية في القطاع بهدف ايصال رسالة جامعة الأزهر و كلية طب الأسنان فيها لكافة مؤسسات و أفراد المجتمع .

من جانبه أثنى الدكتور محمد مقداد عميد كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر على دور الاتحاد في رفع اسم الجامعة و الكلية من جهة ، و اقامة النشاطات للطلبة و خدمة المجتمع من جهة أخرى ، حيث أكد على دعمه الكامل لهذه المبادرات الطلابية المميزة متمنيا لهم المزيد من التقدم .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد