تحذيرات: استمرار الهبة سيزيد الهجرة الإسرائيلية العكسيّة

لقطة تعبيرية

القدس /سوا/ حذّرت نخب إسرائيليّة من أنّ حالة الإحباط التي يعيشها المجتمع الإسرائيليّ بسبب فشل الإجراءات الأمنية المتبعة في وضع حدٍّ للهبة الشعبية، مسّت بشكلٍ غير مسبوق بالمزاج العام في إسرائيل.

وقد حذّر مفكر إسرائيليّ بارز من أنّ الإحباط سيدفع قطاعات من اليهود لمغادرة إسرائيل بحثًا عن الأمن.

وقال المفكر يوسي كلاين، إنّ بعض اليهود شرعوا في التفكير بالمغادرة، بسبب طغيان حالة الإحباط الذي مرده تدني مستوى الشعور بالأمن الشخصي.

وفي مقال نشرته صحيفة "هآرتس"، نقل كلاين عن أحد اليهود الذين يفكرون بالهجرة بسبب الإحباط، قوله: "ما الذي يدفع الفلسطينيين إلى طعننا بالسكاكين؟ ماذا لم نفعل من أجل وقف هذه الموجة من العمليات؟ لقد قمنا بتدمير منازلهم، وقيدنا حركتهم بالحواجز، واعتقلنا أطفالهم، لكن كل هذا لم يسفر عن نتيجة، فهم يواصلون اصطيادنا".

وأضاف: "نحن مثل ملاكم ضخم ضرير يقف في الساحة ويسدد ضرباته في الهواء، ومن دواعي إحباطنا أنه ليس لدى الفلسطينيين قيادة تدير أعمال الانتفاضة، لقمنا بقصفها"، بحسب تعبيره.

على صلةٍ،  كشفت سلسلة تقارير نشرتها صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، مؤخرًا، حول الأوروبيين اليهود في أوطانهم المختلفة، كشفت النقاب عن فشل المحاولات الإسرائيليّة بحثّهم على الهجرة إلى إسرائيل، وقالت إنّ غالبيتهم الساحقة جدًا، لا تُبالي بالحملات الإسرائيليّة لتحفيزهم على الهجرة إليها، كما فشلت حملات الترهيب الإسرائيليّة من الهجمات التي تشهدها أوروبا من حين إلى آخر، من قبل تنظيمات إسلاميّة مُتشدّدة ومن تنظيمات أوروبيّة يمينيّة متطرفة جدًا.

وتابعت الصحيفة قائلةً إنّ يهود أوروبا يرفضون الخطاب الإسرائيليّ عنهم، ويؤكّدون على هويتهم الوطنيّة في القارّة العجوز، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد