فلسطين تشارك في أعمال الدورة الـ97 للمجلس الاقتصادي

علم فلسطين

القاهرة/سوا/ بدأت، اليوم الخميس، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بمشاركة فلسطين ممثلة بوزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، أعمال الدورة السابعة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويعقد الاجتماع على المستوى الوزاري برئاسة وزير المالية البحريني أحمد بن محمد آل خليفة، وبمشاركة وزراء الاقتصاد والتجارة والمالية بالدول العربية ومن يمثلونهم، وحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وتناقش الدورة الوزارية للمجلس 21 بندا، في مقدمتها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السادسة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة بالمغرب، إلى جانب متابعة قرارات تنفيذ القمم العربية المشتركة مع الدول الإفريقية ودول أميركا الجنوبية، وبحث ملف التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة .

كما تناقش استكمال الإجراءات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومتطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، بالإضافة إلى ملف الاستثمار في الدول العربية، وإنشاء لجنة فنية دائمة للملكية الفكرية، ومناقشة مقترح المملكة الأردنية بشأن إنشاء "منتدى تطوير السياسات الاقتصادية العربية"، فضلا عن مناقشة "ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية"، بناء على قرار من مجلس السياحة العرب الذي عقد في الإمارات العربية.

كما يناقش الاجتماع تنفيذ قرار مجلس وزراء الكهرباء العرب، بوضع مذكرة تفاهم لإنشاء "سوق عربية مشتركة للكهرباء"، ومناقشة مشروع "النطاقات العلوية العربية" العامة التابع لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات .

وتبحث الدورة الوزارية أيضا مذكرة العراق بخصوص مشكلة "شح المياه" في العراق، وطلب منظمة العمل العربية لمتابعة تنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الوطن العربي، بالإضافة إلى مناقشة طلب الأردن حول مشروع دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في أسرهم ومجتمعاتهم المحلية، فضلا عن بند حول التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية، بالإضافة إلى تقارير المجالس الوزارية واللجان المتخصصة، وغيرها.

ويرافق وزيرة الاقتصاد الوطني في الاجتماع مدير دائرة المنظمات الدولية بالوزارة رأفت ريان، والمستشار أول في مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، وسكرتير أول دبلوماسي آسيا الأخرس.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد