نقابات العمال تبدأ سلسلة أنشطة حول الصحة والسلامة المهنية بالعمل

none

غزة /سوا/ أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الأربعاء البدء بسلسلة محاضرات حول الصحة والسلامة المهنية بالعمل وتنظيم زيارات تفتيشية لمواقع العمل بمختلف المحافظات للاطمئنان على أحوال العمال.

 ونظم الاتحاد العام بمحافظة الوسطى، أمس، محاضرة في السلامة المهنية لعمال شركة " السرهد للمقاولات " بحضور 30 عاملا .

وركزت المحاضرة على الأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث العمل بسبب إهمال إجراءات السلامة، وكذلك الحوادث التي تنتج لعدم مناسبة العامل للوظيفة الحالية، وعمله لفترات أكثر من طاقته، وانتقال العامل إلى مكان ليس لديه خبرة فيه، وتأثره بتغير مناخ وبيئة العمل عليه.

وتناولت المحاضرة الحديث عن الأمراض المهنية التي تحدث نتيجة تعرض العامل لعوامل مضرة: (كالرصاص، مواد الدهان، الغبار، الضجيج، الحرارة المرتفعة، درجة الحرارة المتدنية).

وأكد نائب رئيس الاتحاد العام محمد حمدان أن هناك غيابا واسعا لتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل في فلسطين، وهو ما ينجم عنه وقوع عدد كبير من إصابات العمل، بما في ذلك الوفيات، والأمراض التي تصيب العاملين

وبين أن قانون العمل أوجب على صاحب العمل أن يؤمن على جميع عماله عن إصابات العمل وكفالة علاج العامل المصاب إلى أن يتم شفاؤه، مؤكدا على ضرورة تأمين الشركات لعمالها تحسبا لوقع إصابات العمل ومعرفة من المسؤول عن العمال.

وتطرق حمدان إلى حادثة انهيار سقف مبنى قيد الإنشاء تابع لجامعة الأقصى بمدينة خان يونس مما أدى إلى وفاة عامل وإصابة 22 عاملا، مؤكدا أن ذلك يستدعي تكثيف الرقابة على إجراءات السلامة المهنية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد