لافروف: نسبة فشل وقف إطلاق النار بسوريا "كبيرة"

صورة أرشيفية

موسكو/ سوا/ قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، السبت، إن فرص نجاح وقف إطلاق النار في سوريا بحلول الأسبوع المقبل تقل عن 50 في المئة.

وردا على سؤال في مؤتمر أمني في ميونيخ لتقييم نجاح اتفاق وقف إطلاق النار قال لافروف: "49 في المئة"، وسئل نظيره الألماني فرانكفالتر شتاينماير السؤال ذاته فقال: "51 في المئة".

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، روسيا بضرب جماعات المعارضة المعتدلة والمدنيين في الحملة العسكرية التي تشنها في سوريا وقال إن على موسكو أن تغير أهدافها كي تحترم اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف كيري: "حتى الآن استهدفت الغالبية العظمى من الهجمات الروسية جماعات المعارضة الشرعية. ولكي تلتزم روسيا بالاتفاق الذي أبرمته فإن على عمليات الاستهداف الروسية أن تتغير".  وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، أحمد فوزي قد تحدث، الجمعة، قائلا إن المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا حريص أشد الحرص على عقد جولة جديدة من محادثات السلام بعد أن اتفقت القوى الكبرى على ضرورة الإسراع بوقف القتال لكنه أشار إلى أن خطط استئناف المحادثات لا تزال "غائمة".

وأوضح أن الأمم المتحدة سوف تساعد مجموعة العمل التي وردت في اتفاق ميونيخ، لافتا إلى أن هناك اجتماعا برئاسة الأمم المتحدة اليوم لبحث وقف الاعتداءات وإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

وقال فوزي خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "فرق الأمم المتحدة لإيصال المساعدات كانت دائما مستعدة وتنتظر السماح لها بالدخول الى المناطق المحاصرة".

وأكد فوزي أن نتائج اجتماع ميونيخ تتفق مع القرار الدولي 2254 بشأن سوريا، وأن الشعب السوري بحاجة إلى أفعال ملموسة مشيرا إلى أنه تم منع ايصال المساعدات من قبل جهات على الأرض في سوريا.

وأضاف أن المبعوث الدولي بشأن سوريا، ستافان دي ميستورا، بحاجة إلى الوقت لاختبار الإرادات التي ستمكنه من الوصول إلى بارقة أمل للشعب السوري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد