مهرجان للتضامن مع أهالي 48 في كازاخستان

لقطة تعبيرية

أستانا/سوا/ نظمت سفارة دولة فلسطين لدى كازاخستان، الفعالية الثانية لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع حقوق أبناء شعبنا الفلسطيني داخل أراضي 1948.

وشارك في هذا المهرجان التضامني جميع أعضاء السلك الدبلوماسي العربي السفراء والقائمون بالأعمال من مختلف دول العالم، وعدد من التربويين والأكاديميين.

وشدد سفير دولة فلسطين لدى كازاخستان منتصر أبو زيد في كلمته لهذه المناسبة، على مسؤولية المجتمع الدولي عن مواصلة انتهاك اسرائيل للحقوق المشروعة للمواطنين الفلسطينيين داخل أراضي 1948، والبالغ عددهم مليون ونصف مليون إنسان، وممارسة أبشع انواع التمييز العنصري بحقهم.

كما طالب المجتمع الدولي بإلزام اسرائيل وارغامها على احترام القانون الدولي، والكف عن ممارسة هذه السياسة الإجرامية، مكررة بذلك سياسة التمييز العنصري الذي مورست ضد شعب جنوب إفريقيا ما قبل عهد الرئيس نيلسون مانديلا.

وأكد أن الشعب الفلسطيني في أراضي 1948 مصمم على الحياة بحرية وكرامة، وكذلك رفض السياسات الإسرائيلية العنصرية التي تتناقض مع حقوق الإنسان ومع كافة المواثيق الدولية.

كما تحدث في هذه المناسبة عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير الجمهورية اللبنانية لدى كازاخستان فاسكين كافلاكيان، مؤكدا أن تحرير فلسطين واجب عربي وقومي وديني، مذكرا بأن فلسطين هي قضية كل العرب من المحيط إلى الخليج.

كما تحدث أيضا سفير المملكة الأردنية الهاشمية أحمد عناب، مستعرضا الجهود التي يبذلها الأردن من أجل ابناء الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده و القدس الشريف.

من جانبه، ذكر سفير دولة الأمارات العربية المتحدة أن العرب متحدون دائما على القضية الفلسطينية، مضيفا: وسيتحقق الانتصار للشعب الفلسطيني المناضل.

وكانت الكلمة الأخيرة لرئيسة قسم الدراسات الشرقية في معهد الاستشراق في كازاخستان والتابع لكلية العلاقات الدولية في "جامعة اليورو آسيا" البروفيسورة سمال أبيافنا، حيث أكدت تضامن الشعب الكازاخستاني مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني داخل أراضي 1948، وفي مختلف أماكن تواجده بشكل عام.

وأكدت أهمية قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، استنادا إلى كافة قرارات الشرعية الدولية، مشيرة إلى أن الشعب الكازاخستاني متأثر جدا على عدم تطبيق قرار التقسيم، رقم 181 في الشق الخاصة بتمكين الفلسطينيين من اقامة دولتهم المستقلة.

وأضافت: وأضم صوتي الى صوت سفير فلسطين بأن يقوم المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته أمام معاناة هذا الشعب الذي طالت معاناته وهو تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الختام أقام سفير فلسطين مأدبة غداء لهذه المناسبة على شرف الضيوف، وسط اهتمام إعلامي كبير من قبل وسائل الأعلام الكازاخستانية.

كما تخلل الفعالية عرض فيلم وثائقي يتناسب مع المناسبة، تناول الفولكلور الفلسطيني والفن الشعبي الذي يعبر عن حضارة شعبنا، وحبه للحرية والاستقلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد