الاتحاد الأوروبي يدعو لاتفاق فوري على وقف لاطلاق النار في غزة

29-TRIAL- بروكسل / سوا / عبر الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عن قلقه المتزايد إزاء تصاعد التوتر في قطاع غزة ، بما في ذلك اطلاق الصواريخ على اسرائيل والعملية البرية التي بدأتها تل أبيب مساء أمس، داعيا الأطراف إلى الاتفاق فورا على وقف لاطلاق النار.
وقال الاتحاد في بيان له "نرحب بالهدنة الإنسانية التي وقع تنفيذها أمس، و​​نأسف بشدة أن هذا لم يؤد إلى وقف إطلاق نار دائم، وعليه ندعو جميع الأطراف إلى الاتفاق فورا على وقف إطلاق النار كما نؤكد على ضرورة السماح بالوصول الكامل ودون عوائق للمساعدة الإنسانية".
ونفذت إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، صباح أمس، هدنة إنسانية من 5 ساعات، للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.
البيان أضاف "لقد شهد الوضع ما يكفي من الضحايا من المدنيين، بينهم العديد من الأطفال مثل هؤلاء الذين قتلوا على الشاطئ في غزة؛ نحن نستنكر بشدة مثل هذه الحوادث وندعو لأن يتم التحقيق بسرعة في الملابسات، كما ندين استمرار إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل من قبل حماس وغيرها من الجماعات المتشددة والاستهداف العشوائي للمدنيين".
وبحسب البيان، اعطى الاتحاد الأوروبي "الحق لإسرائيل في حماية سكانها من هذا النوع من الهجمات"، لكنه دعاها في نفس الوقت إلى أن "تتصرف بشكل متناسب وتضمن حماية المدنيين".
وتابع البيان أن الاتحاد الأوروبي "يرحب بالجهود المبذولة لاعتماد وقف إطلاق النار لاسيما منها الجهود التي يبذلها الشركاء الإقليميون وخاصة المبادرة التي أطلقتها مصر"، كما  كرر دعوته كلا الجانبين لتهدئة الوضع، لإنهاء العنف ووضع حد لمعاناة السكان المدنيين.
ويشن سلاح الجو الإسرائيلي، منذ يوم 7 يوليو/ تموز الجاري، غارات مكثفة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، في عملية عسكرية أطلقت عليها إسرائيل اسم "الجرف الصامد"، تسببت بمقتل 276 شخصا، بينهم أكثر من 50 طفلا، وإصابة 2050، بحسب مصادر طبية فلسطينية.
وطرحت مصر، الإثنين الماضي، مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة تنص على وقف الأعمال العدائية بين إسرائيل وفصائل فلسطينية، و فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.  79
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد