الشنطي لـ "سوا": تعبئة اسطوانة الغاز 12 كيلو مرهونة بشرط!

أزمة الغاز

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ قال أحمد الشنطي مدير عام الهيئة العامة للبترول بغزة، إن ازمة الغاز التي تعصف بالقطاع ستنتهي خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف الشنطي في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا" الإخبارية مساء الأربعاء، "سيتم العودة إلى تعبئة اسطوانة الغاز كاملة بـ12 كغم، خلال فترة أقصاها 10 أيام"، موضحا أن شركة "باز" الإسرائيلية بدأت تلتزم بكميات الغاز التي توردها للقطاع منذ ثلاثة أيام فقط.

وبين أنه سيتم تعبئة جميع الاسطوانات المتراكمة في محطة الغاز منذ فترة، خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى الموجودة لدى الموزعين، ثم سيشهد قطاع الغاز انفراجه من خلال العودة لنظام ما قبل الأزمة.

وأشار إلى أن الشركة الإسرائيلية تدخل كمية مناسبة تبلغ "من 200 إلى 240" طنا يومياً، لافتا إلى أنها غير كافية للتخزين؛ كون غزة بقطاعاتها المختلفة تحتاج إلى كمية تزيد عن 350 طن يوميا.

وربط الشنطي العودة لنظام 12 كغم، باستمرار ضخ كميات لا تقل عن 10 شاحنات غاز من الجانب الإسرائيلي بشكل يومي؛ لأنها تمثل الحد الأدنى للاستهلاك اليومي بغزة، متوقعا أن تواصل الشركة الإسرائيلية الامداد بذات النسق خلال الفترة المقبلة.

وضرّبت قطاع غزة أزمة غاز طاحنة تزامنت مع المنخفض الجوي الأخير، إذ أن الجانب الإسرائيلي كان يسمح بمرور كمية بين "40-100" طن فقط كل يوم، ما دفع الهيئة العامة للبترول إلى اتخاذ اجراءات للتكيف معها، من خلال التعبئة للمواطنين بكمية 6 كغم، إضافة إلى توزيع غالبية الكمية على المزارع والمخابز.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد