غزة: اقتصاديون فلسطينيون واتراك يبحثون تعزيز وتطوير العلاقات

فلسطين وتركيا

غزة / سوا/ بحث اقتصاديون فلسطينيون وأتراك، اليوم الاثنين، تعزيز وتطوير العلاقات بين المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية والتركية.

وأوضحت الغرفة التجارية في بيان لها، أن الوفد التركي ضم رئيس إتحاد الغرف التجارية التركية رفعت حصار أوغلو, ونائب رئيس الاتحاد كوبز، والسفير التركي مصطفى سارنيتش، والرئيس التنفيذي لمعهد السياسات والدراسات الاقتصادية التركي البروفسور جوفان ساك، ورئيس مجلس إدارة شركة المناطق الصناعية أحمد شاكر أوغلو، وعدد كبير من المستشارين الأتراك.

وأكد رئيس الغرفة وليد الحصري، عمق العلاقات التاريخية الفلسطينية التركية، مثمنا الدور والجهد التركي المستمر في كسر حصار غزة 2010, والجهد التركي المستمر لطرح الحلول والأفكار لكسر حصار قطاع غزة.

وشدد الحصري على العلاقات القوية التي تربط غرفة تجارة غزة مع المؤسسات الاقتصادية التركية، حيث تم توقيع اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة إسطنبول, واتفاقية تعاون مع جامعة إسطنبول التجارية, إضافة إلى اتفاقية مع غرفة تجارة  كوتاهيا.

وقال: "نسعى دائما إلى تعزيز وتطوير العلاقات مع كافة المؤسسات الاقتصادية التركية، رغم الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها القطاع نتيجة لاستمرار الحصار والحروب والهجمات العسكرية المتكررة وتعثر عملية إعادة الإعمار, ما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة في قطاع غزة إلى 42%, وزيادة عدد العاطلين عن العمل إلى أكثر من ربع مليون عاطل عن العمل، وارتفاع معدلات الفقر، والفقر المدقع لتتجاوز 65%, وارتفاع معدل البطالة بين الخريجين من فئة الشباب ليتجاوز 70% , وارتفاع نسبة انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة لتصل إلى 72%.".

ودعا الحصري تركيا إلى الضغط على إسرائيل ل فتح كافة المعابر التجارية لإعادة إعمار القطاع، وتنفيذ برامج إغاثة عاجلة للقطاع الخاص الفلسطيني، وتنفيذ برنامج خاص بالعمال في القطاع الصناعي والتجاري والمهني، والمساهمة القوية في عملية إعادة إعمار القطاع, وإعادة دراسة تنفيذ مشروع منطقة بيت حانون الصناعية.

وشدد على أهمية أن يكون لها دور بارز في المساهمة في تنفيذ وإنشاء أرض المعارض الدولية الأولى في فلسطين والتي تم تخصيص مساحة 21 دونما لتنفيذها, وتم بناء السور الخارجي للمنطقة، وضرورة تنفيذ مشروع خاص لدعم المصانع المدمرة بالحرب الأخيرة بالماكينات التركية وفق برنامج إقراض طويل الأجل وبفوائد رمزية مع إمكانية المساهمة بجزء من ثمن الماكينات كمنحة تخصم من المبالغ التركية المخصصة لإعادة إعمار القطاع.

بدوره، قال رفعت حصار أوغل: "أود أن أبلغكم  تحية الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، ونحن نشعر باعتزاز كبير مع الوفد الموجود في غزة واريد منكم ان تتأكدوا من مشاعرنا اتجاهكم، فالشعب التركي دوما بجانبكم".

وأكد الاستعداد التام لتحسين الرفاهية لغزة، وتحقيق مشروع المنطقة الصناعية الذي من خلاله سيتم توظيف ما يقارب 10 الاف عامل فلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد