أسرى فلسطين: الاحتلال اعتقل 490 فلسطينياً خلال يناير

اعتقال شابين

الضفة الغربية/ سوا/ قال مركز أسرى فلسطين للدراسات إنه رصد (490) حالة اعتقال جميع من الأراضي الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال بهدف إخماد انتفاضة القدس التي اندلعت منذ 4 أشهر.

وأوضح المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات وأوضاع الأسرى، أنه من بين المعتقلين خلال الشهر الأول من العام الحالي 140 طفلاً قاصراً بعضهم اعتقل وهو مصاب، و(13) من امرأة وفتاة بينهن زوجات ووالدات أسرى في السجون، إضافة إلى اختطاف نائبين من نواب المجلس التشريعي ووزير سابق.

وذكر أن الاحتلال اعتقل 10 مواطنين من قطاع غزة بينهم 6 صيادين خلال عملهم، والمواطن "ماهر مشتهى (53 عاماً)، أثناء مرافقته لزوجته المريضة وكانوا متوجهين إلى مستشفى المقاصد في القدس.

وخلال شهر يناير استمر إضراب الأسير الصحفي "محمد القيق" من الخليل والذي بدأ في تاريخ 24/11/2015 ضد سياسة اعتقاله إدارياً حيث دخلت حالته مرحلة الخطر الشديد، وقد رهنت محكمة الاحتلال النظر في قضيته بتطورات الوضع الصحي له مما يشكل خطورة حقيقية على حياته.

وأفاد الناطق الإعلامي رياض الأشقر للمركز بأنه خلال يناير ارتفعت أعداد النواب المختطفين في سجون الاحتلال إلى 7 نواب وذلك بعد اختطاف النائبين "محمد محمود أبو طير" (65عاماً) بعد اقتحام منزله في كفر عقب، وهو مبعد من القدس إلى رام الله .

وكان أبو طير أمضى في سجون الاحتلال ما يزيد على 30 عاماً على عدة فترات اعتقال، وأفرج عنه من آخر اعتقال في يوليو من العام الماضي بعد أن أمضي 25 شهراً في الاعتقال.

وكما اعتقل الاحتلال النائب حاتم رباح قفيشة (55عاماً)، بعد اقتحام منزله في الخليل، وذلك بعد ساعة من إقدام مجهولين على إحراق سيارته وهي متوقفة أمام منزله.

وفرض الاحتلال على النائب قفيشة الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وهو أسير سابق كان قد اعتُقل لدى الاحتلال ما يزيد على 12 عاماً، حيث كان قد أطلق سراحه من آخر اعتقال له في 31/3/2015، ويعاني من ضغط الدم، ومرض السكر المزمنين.

كذلك اعتقال وزير الحكم المحلي السابق عيسى خيري الجعبري، من مدينة الخليل وأصدرت بحقه قراراً بالاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، وهو أسير سابق قد أمضى عدة سنوات في سجون الاحتلال.

وأشار الأشقر إلى أن الشهر الماضي شهد (140) حالة اعتقال لأطفال ما دون الثامنة عشر من أعمارهم، واعتقال (13) سيدة وفتاة بينهم المسنة مزيونة الشاعر (64 عاماً) من قطاع غزة لساعات على معبر بيت حانون، خلال عودتها من القدس المحتلة إلى غزة، وتم إطلاق سراحها.

كما اعتقلت هنادي موسى المغربي (37 عاماً)، وهي زوجة الأسير أحمد المغربي المحكوم بالسجن المؤبد، وأيضاً والدة الأسير أمير سلوم من سكان القدس المحتلة، خلال انتظارها في قاعات السجن لزيارة نجلها.

فيما اعتقلت رابعة العروج (27 عاماً) وهي زوجة الأسير إسماعيل العروج وكذلك والدته الحاجة فضة (52 عاماً).

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال شهر يناير الماضي (117) قراراً إدارياً منهم (54) قراراً إدارياً لأسرى جدد للمرة الأولى، و(63) قراراً لمرات جديدة، بينما احتلت مدينة الخليل النسبة الأعلى في القرارات الإدارية، حيث بلغت (42) قراراً إدارياً، غالبيتها قرارات تجديد.

وبيّن الأشقر أن إدارة مصلحة السجون صعدت في الشهر الماضي من سياسة القمع بحق الأسرى والتنقلات غير المبررة، والاعتداء على الأسرى حيث رصد المركز (16) عملية اقتحام للسجون تركزت في سجن نفحة والنقب، وقنن إدخال الملابس للأسرى لتصبح مرة كل 3 أشهر.

ونوه إلى أن الإدارة عزلت 3 أشقاء من عائلة أبو عياش في نفحة، فيما نقلت (13) أسيراً من سجن "إيشل" إلى سجون أخرى بسبب احتجاجهم على سياسة التفتيش المذلّة لذويهم خلال الزيارة، وخفضت في نفس السجن عدد أهالي الأسرى المسموح لهم بالزيارة في الفوج الواحد إلى 10 أشخاص بدل 30.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد