مطالبة بإرسال بعثة تقصي حقائق لدراسة الأضرار البيئية الناتجة عن العدوان

64-TRIAL- رام الله / سوا / دعت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، إلى إرسال بعثة تقصي حقائق دولية من الخبراء البيئيين لدراسة الآثار البيئية والأضرار الجسيمة والمدمرة الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .
وطالبت الأتيرة في رسائل وجهتها إلى المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة اخيم شتاينر، ورئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة للبيئة، وجامعة الدول العربية، المساعدة في تأمين الدعم اللازم لتنفيذ مشاريع عاجلة لإصلاح وإعادة تأهيل البيئة المتضررة إلى ما كانت عليه قبل العدوان، وتقليل المخاطر البيئية السلبية من أجل حماية شعبنا وبيئتنا،
وشرحت أثر اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وتخريبه للبيئة الفلسطينية، مشيرة إلى أن العدوان دمر مكونات البيئة الأساسية المتدهورة أصلا في القطاع بسبب التعدي المستمر والمتكرر على جميع عناصرها فدمر بأسلحته ومتفجراته جميع المرافق الحيوية البيئية من محطات التنقية والصرف الصحي وشبكات المياه، ما أدى إلى تكدس وتراكم آلاف الأطنان من النفايات في الشوراع، بسبب عدم التمكن من ترحيلها ونقلها إلى مكبات النفايات وعدم قدرة آليات وشاحنات النفايات الصلبة على التحرك في ظل استمرار العدوان الحربي الإسرائيلي.
وأشارت الأتيرة  في رسالتها إلى أن استخدام الاحتلال الإسرائيلي للصواريخ والقنابل اثّر على الماء والهواء والتربة والمنشآت، ما أدى إلى تلوث الهواء بالمواد الكيميائية والخطيرة التي زادت من نسب التلوث الواقعة عليه أصلاً، فضلاً عن الأضرار البالغة التي وقعت على البيئة جراء اشتعال عدد كبير من الحرائق خلال فترة العدوان الإسرائيلي على القطاع، وأدى إلى تلويث المياه، فأصبحت غزة الآن بلا مياه صالحة للشرب الآدمي.
ودعت الأتيرة المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل كدولة احتلال للحد من الانتهاكات البيئية والتوقف الفوري عن ممارستها التي تؤدي لتدمير البينية التحتية وتدمير عناصر البيئة الأساسية..
 وقالت: إن التأثيرات البيئية لهذا العدوان سيمتد إلى زمن بعيد محدثاً الكوارث البيئية والصحية الخطيرة في المستقبل، على الإنسان والبيئة.
وأكدت أن الاحتلال يتعمد بانتهاج سياسة الأرض المحروقة في استخدام وسائل وأساليب للقتال تؤدي إلى إلحاق ضرر بليغ واسع الانتشار بالبيئة وطويل الأمد وواضح الإفراط خلافا لإحكام الفقرة 3 من المادة 35 من البرتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف. 178
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد