الخليل: تكريم المزارعين والجمعيات النسوية المشاركة في مهرجان العنب 2015

none

رام الله / سوا/ احتضنت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم السبت، احتفال تكريم وتوزيع الهدايا العينية على المزارعين والجمعيات النسوية المشاركة في مهرجان العنب الفلسطيني 2015 الذي عقد في ايلول الماضي.

واشاد وزير الزراعة سفيان سلطان، بدور غرفة تجارة الخليل في دعم الاقتصاد الفلسطيني، مثمنا دورها في مهرجان العنب 2015.

وتطرق الى أهمية القطاع الزراعي، قائلا: "دراسات البنك الدولي أكدت على ان القطاع الزراعي الفلسطيني من أكثر القطاعات المؤهلة للاستثمار"، مشيرا الى أن الوزارة تبذل كل الجهود لتطوير القطاع الزراعي من خلال استصلاح الأراضي الزراعية وشق الطرق وتأهيل الآبار الارتوازية خاصة في شمال الضفة.

وقال "إن محصول العنب في الجنوب سيكون له حصة كبيرة من خلال المشاريع التنموية والتطويرية في الفترة القادمة من خلال إقامة مصانع لتصنيع منتجات العنب، و فتح أسواق جديدة للتسويق خاصة للخليج العربي"، داعياً المزارعين لمراعاة المواصفات الفلسطينية في تصنيع منتجات العنب، مشيداً بدور المرأة الفلسطينية في الزراعة ومشاركتها وحضورها اللافت في مهرجان العنب الماضي.

من جهته عبر رئيس غرفة تجارة الخليل محمد غازي الحرباوي، عن فخره بالقطاع الزراعي الفلسطيني والجهود التي يبذلها المزارع في زراعة وفلاحة أرضه والحفاظ عليها من التهويد، في ظل السياسة الاسرائيلية التي تستهدف الأرض الفلسطينية وتسعى لزيادة رقعة المستوطنات على حسابها.

وطالب الحرباوي، بزيادة ميزانية وزارة الزراعة التي تبلغ حالياً 0.9% من ميزانية الحكومة، لتطوير القطاع الزراعي وتنفيذ المشاريع الزراعية التنموية، داعياً إلى زيادة المساحات الخضراء واتباع سياسة التخضير، وإعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي بما يخدم القطاع الزراعي.

واشاد ممثل محافظ الخليل في الاحتفال لؤي القيسي، بدور المزارعين الفلسطينيين في الحفاظ على أرضهم واعتبرهم حراس الأرض الحقيقيين، معبرا عن استعداد المحافظة للتعاون لإقامة المهرجانات والفعاليات الداعمة للقطاع الزراعي.

بدوره شدد رئيس مجلس العنب فتحي ابو عياش، على ضرورة الاهتمام بالأراضي الزراعية المحاذية للمستوطنات والحفاظ عليها من التهويد من خلال تعزيز صمود المواطنين فيها.

وتعد محافظة الخليل من أكبر المحافظات المنتجة للعنب بمساحة زراعية تقدر بـ 22 ألف دونم، تعتاش منها نحو 7 آلاف أسرة فلسطينية.

وفي نهاية الاحتفال وزعت الهدايا العينية على المزارعين والجمعيات النسوية المشاركة في مهرجان العنب الفلسطيني 2015.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد