نقابات العمال تؤكد على تحقيق الاندماج بين المجتمع والمعاقين

none

غزة / سوا/ أكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الخميس على أهمية تحقيق الاندماج بين شرائح المجتمع وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم برامج صحية وتأهيلية، وتعليمية، وثقافية، " ليصبحوا فاعلين في بناء المجتمع".

وقال مدير الاتحاد بمحافظة شمال القطاع جمال جراد خلال اجتماع مع الجمعية الفلسطينية لتأهيل المعاقين: "إن نسبة الإعاقة بمحافظة الشمال بلغت 2%  من إجمالي السكان العام البالغ 250 ألف نسمة بالمحافظة.

وفي السياق ذاته، أوضح جراد أن نسبة المعاقين في الأراضي الفلسطينية تعد الأعلى على مستوى دول العالم، متهما (إسرائيل) بأنها أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك والتي تنتهك حقوق الإنسان الفلسطيني، وخاصة الأطفال والمعاقين، وتحرمهم من حقهم في الحياة الطبيعية.

وهو ما يعتبر، وفق جراد، انتهاكا خطيرا لاتفاقية حقوق المعاقين واتفاقيات جنيف التي نصت على ضرورة تجنيب المدنيين ويلات الحروب والاعتداءات العسكرية، لافتا إلى أضرار الأجسام المشبوهة التي تركتها (إسرائيل) بعد الانسحاب من غزة.

ولفت أن بعد كل عملية  اجتياح يكون لها (إسرائيل) نصيب في حصد الأرواح والتسبب في زيادة نسب المعاقين حيث تنفجر هذه الأجسام بين الحين والأخر محدثة المزيد الكوارث التي تمتد أخطارها لعشرات السنين.

من جهة ثانية، قالت منسقة الجمعية سمية ياسين: " إن عدد الأشخاص المعاقين في القطاع بلغ قرابة ( 109.035) يمثلون ما نسبته 3% من المجتمع الفلسطيني"، مؤكدة على ضرورة تكاتف جهود جميع المؤسسات في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد