المنخفض يعمّق أزمة المخابز في غزة

أحد المخابز بغزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ أكد عبد الناصر العجرمي رئيس جمعية أصحاب المخابز بغزة، أن نسبة استهلاك المواطنين للخبز، زادت بنسبة 20% عن الحد الطبيعي خلال أيام المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة في الوقت الحالي.

وقال العجرمي في اتصال هاتفي مع وكالة "سوا" الإخبارية، إن زيادة طلب المواطنين للخبز من المخابز خلال أيام المنخفض؛ أدى إلى تفاقم الأزمة التي تمر بها مخابز القطاع منذ أسابيع؛ في ظل شح كميات الغاز التي تصلهم من الهيئة العامة للبترول.

وأوضح أن هيئة البترول تمد مخابز القطاع بـ4 أطنان يوميا، لافتا إلى أن حاجتها في الأيام الطبيعية تصل إلى 6 أطنان على الأقل، منوها إلى أن غالبية المواطنين يلجئون لشراء الخبز من المخابز في الشتاء؛ بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في المنازل.

وأشار إلى أن أصحاب المخابز باتوا في حيرة من أمرهم؛ كونهم أصبحوا يجهلون الكمية التي ستصلهم في اليوم التالي، مبينا أن بعضا منهم اتجه إلى السوق السوداء؛ من أجل شراء اسطوانات غاز بأسعارٍ مرتفعة؛ لسد حاجة مخابزهم اليومية.

ويصل عدد المخابز في قطاع غزة حوالي 120 مخبزا، تعتمد في عملها على غاز الطهي لصناعة الخبز.

ويمر قطاع غزة بأزمة غاز خانقة، حيث أعلنت جمعية أصحاب الوقود في غزة منذ أيام عن البدء بتعبئة اسطوانة الغاز بكمية 6 كيلو، بدلا من 12؛ إضافة إلى إمداد المخابز بأكثر من نصف الكمية الموردة من الجانب الإسرائيلي؛ بسبب شح الكميات الداخلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد