الجيش الاسرائيلي يقلّص المنطقة المُغلقة في الاغوار

منطقة الاغوار

القدس / سوا / ذكرت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم الاحد انه بعد 50 عاما من الاغلاق من المقرر ان يقلّص جيش الاحتلال المساحة المغلقة امام الفلسطينيين وتمكينهم من العودة لفلاحة الاراضي الزراعية الواقعة في نطاقها.

واضافت الصحيفة ان المقصود هو 14 قطعة ارض تعود ملكيتها للفلسطينين الا انه يتم فلاحتها على ايدي المستوطنين منذ الثمانينيات.

واشارت الصحيفة الى ان القرار يأتي "رداً على الالتماس المقدّم من اصحاب هذه الاراضي".

ومن الجدير بالذكر ان سلطات الاحتلال قامت بإغلاق المنطقة الواقعة بين نهر الاردن والجدار الامني الفاصل منذ حرب العام 1967 وحظرت على الفلسطينيين فلاحتها، الا ان دراسة لصحيفة "هآرتس" في العام 2013 كشفت ان الاحتلال قام بتسريب 5 آلاف دونم من هذه الاراضي الى المستوطنين لفلاحتها، على الرغم من انها مسجلة في الطابو لصالح الفلسطينيين.

وفي اعقاب الالتماس المقدم من اصحاب الاراضي ردّت سلطات الاحتلال على المحكمة بأنها تعتزم إعادة 14 قطعة ارض الموجودة في هذه المنطقة لاصحابها من الفلسطينيين لتمكينهم من فلاحتها مع الابقاء على 14 قطعة اخرى بيد المستوطنين.

ويشار الى انه جرت خلال السنوات الاخيرة محاولات لاقناع اصحاب الراضي بتأجيرها للمستوطنين من سلطات الاحتلال، الا انهم رفضوا ذلك بشكل قاطع مؤكدين على حقهم بفلاحتها لانها اراضيهم.

ولم تقم ما تسمى بالادارة المدنية بطرح بديل على ذلك وقالت انها ستسعى للحديث مع اصحاب الارض والمستوطنين للتوصل الى حل متفق عليه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد