المالكي والجبير يتفقان على مواصلة التنسيق الثنائي بشكل دائم

الجبير والمالكي

جدة/سوا/ اتفق وزير الخارجية رياض المالكي مع نظيره السعودي عادل الجبير، على مواصلة التنسيق الثنائي بينهما بشكل دائم، لما فيه مصلحة البلدين، خاصة تلك الداعمة للحق الفلسطيني.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المالكي مع نظيره السعودي في جدة، على هامش الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة الدول الإسلامية، الذي بحث الاعتداءات التي تعرضت لها ممثليات المملكة الدبلوماسية في إيران مؤخرا.

وبحث الوزيران الجهود المبذولة من أجل تفعيل دور مجلس الأمن الدولي، فيما يتعلق بإمكانية تقديم مشروع قرار حول الاستيطان وفكرة المؤتمر الدولي المقترح، وكيفية متابعتها مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن وخارجها.

كما اتفق الوزيران من حيث المبدأ، على تشكيل لجنة وزارية سعودية فلسطينية مشتركة، تغطي جميع جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، تتقدم فلسطين بالمقترحات الضرورية لإتمام تشكيل هذه اللجنة والتوقيع على إقامتها في القريب العاجل.

وكان الوزير المالكي، خلال مداخلته أمام الاجتماع الوزاري، أكد دعم دولة فلسطين للمملكة العربية السعودية في مساعيها السيادية؛ لحماية أمنها ووحدة أراضيها وشعبها من تهديدات الإرهاب بأسمائه المختلفة. كما أكد إدانة فلسطين للاعتداء على ممثليات السعودية في إيران، التي من المفترض أن تحظى بالحماية وفق اتفاقيات فيينا.

كما عقد المالكي لقاءا ثنائيا مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي، ولقاءً ثلاثياً آخرا مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، ووزيرة الخارجية الإندونيسية، جرى خلاله بحث الترتيبات المتعلقة بعقد قمة استثنائية حول فلسطين و القدس ، حيث تم تحديد تاريخ 7  مارس المقبل موعداً لعقد القمة الاستثنائية التي من المقرر أن تستضيفها اندونيسيا، كما تم الاتفاق على تشكيل اللجان التحضيرية بشأنها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد