قيادي بحماس:سنرد على المبادرة المصرية خلال فترة قصيرة

270-TRIAL- الدوحة / سوا /  أكد موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان حركته تدرس المبادرة المصرية المتعلقة بوقف الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة .
وقال ابو مرزوق في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية الثلاثاء :" حماس سترد عليها خلال الفترة القصيرة المقبلة"(..)موضحا ان حماس استمعت للمبادرة من خلال وسائل الاعلام وتم الاتصال بالأخوة في مصر وهي نفس المنشورة في وسائل الاعلام.
ولفت إلى أن الاحتلال يعمد إلى تكثيف الغارات العدوانية قبيل التحول في الموقف السياسي، وأن معادلة التهدئة مقابل التهدئة لن تكون هي المطروحة بأي حال من الأحوال. 
وقال : " رسالتنا واضحة، فنحن نتشاور داخليًا لكن لا يخيفنا كل التهديدات ولا أي موقف أخر"، مشيرًا إلى أننا سنبقى مواجهين لهذا العدوان مهما كانت الظروف.
وأعلنت الخارجية المصرية في وقت سابق أن القاهرة طرحت مبادرة تتضمن أربعة بنود لوقف إطلاق النار بداية من صباح غدا، أولها "تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برا وبحراً وجواً، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين".
والبند الثاني للمبادرة " تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية من قطاع غزة تجاه إسرائيل جواً، وبحراً، وبراً، وتحت الأرض مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين ".
وينص البند الثالث للمبادرة على " فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض"، فيما البند الرابع والأخيرة أن " باقي القضايا بما في ذلك موضوع الأمن سيتم بحثها مع الطرفين".
وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن صباح اليوم الثلاثاء، تعليق نيرانه في غزة، مشيراً إلى أنه سيراقب نشاطات حركة حماس، وأن الحركة "ستواجه الرد في حال أطلقت النار".
وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي: "متابعةً للتعليمات الصادرة عن المستوى السياسي يعلق الجيش نيرانه ويحافظ على حالة من الجاهزية والاستعداد في القطاعات الدفاعية والهجومية".
5
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد