واللا: شق شارعين للمستوطنات على اراض فلسطينية

القدس /سوا/ ذكر موقع "واللا" العبري انه يجري حاليا في مستوطنات ما يسمى "المجلس الاقليمي بنيامين"، شق شارعين "غير قانونيين" يمران في قسم منهما على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة.

ونقل الموقع عن ما تسمى "الادارة المدنية" قولها انه تم اصدار امر بهدم احد الشارعين، فيما صدر امر بوقف العمل في الشارع الثاني.

وأشار الموقع الى انه تم شق احد الشارعين بين حيين في مستوطنة "عناتوت". ويبلغ طول  الشارع 320 مترا، وعرضه 15 م، ويمر على اراضي خاصة تابعة لسكان قرية عناتا الفلسطينية. وقد بدأ العمل في شق هذا الشارع في 2012، لكن الادارة المدنية اصدرت امرا بوقف العمل. وفي الآونة الأخيرة استؤنف العمل هناك، فالتمس رئيس مجلس محلي عناتا الى المحكمة العليا مطالبا بإصدار امر احترازي يمنع مواصلة العمل على أراضي قريته.

اما الشارع الثاني فيتم شقه في منطقة "نوفي فرات"، ويقود الى بؤرة استيطانية غير قانونية، اقيمت في عام 2014، وتم في حينه الشروع بشق الشارع.

وذكر الموقع انه تجري حاليا محاولات لتشريع البؤرة، ومؤخرا بدأ العمل في توسيع الشارع الذي يصل طوله الى 780 مترا، من بينها 240 مترا تمر على أراضي فلسطينية خاصة، وتابعة ايضا لقرية عناتا.

ونقل الموقع عن الباحث الاسرائيلي في شؤون الاستيطان في الضفة درور اتاكس، قوله، ان "الحكومة الحالية مجددة فعلا في كل الاعمال الحقيرة والعنف الذي تظهره ازاء كل صوت ناقد في المجتمع الاسرائيلي، ولكن، على الاقل في كل ما يتعلق بتطبيق القانون ضد سلوكيات السلطات والمستوطنين في الضفة، فإنها تواصل التقليد الطويل والقبيح للحكومات السابقة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد