النرويج تؤكد أهمية التوصل لحل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني

263-TRIAL- أوسلو / سوا / قال وزير خارجية النرويج بورغ برينده، إن أحداث الأسابيع الأخيرة في غزة والضفة الغربية، أكدت أهمية التوصل إلى حل سياسي دائم للصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
أكد الوزير برينده في مستهل زيارته للشرق الأوسط أن الطريقة الوحيدة لوقف معاناة المدنيين والخسائر الهائلة في غزة هو وقف إطلاق النار في وقت مبكر وقريب. وقال: ’قتل أكثر من 180 شخصا، وجرح نحو 1400 خلال هجمات الأسبوع الماضي، كان معظمهم من المدنيين، والنساء والأطفال، وهذا أمر غير مقبول ولا يمكن أن يستمر’.
وشدد على أن النرويج بصفتها رئيسة لمجموعة المانحين، ستحرص على الالتقاء بالرئيس محمود عباس ، ووزير خارجية إسرائيل. وأشاد بدور مصر باتخاذها مبادرة هامة لوقف إطلاق النار، وأنه أمر إيجابي ومن المؤمل أن تصوت الحكومة الإسرائيلية لصالح الاقتراح.
وقال الوزير برينده، ’إنني أناشد الآن حماس أيضا لقبول الاقتراح المصري’. ’فمن المهم إنهاء العنف الذي هو في صالح السكان المدنيين من كلا الجانبين، فالوصول إلى هدنة يعتبر الأساس الضروري للتوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا لتخفيف الحصار المفروض على غزة’. 262
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد