د. عيسى: قتل اطفال غزة خرق لاتفاقية جنيف

167-TRIAL- القدس / سوا / أكد الدكتور حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي بان ما يتعرض له أطفال غزة من قتل مباشر نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة في العدوان الأخير يبرهن من جديد بان إسرائيل خرقت بشكل واضح اتفاقية جنيف الرابعة بشان حماية الأشخاص المدنيين وقت الحرب والتي تطبق أثناء المنازعات الدولية، وتكفل للأطفال باعتبارهم أشخاصا محميين معاملة إنسانية تشمل احترام حياتهم وسلامتهم البدنيه وكرامتهم.
ويقول عيسى، "فاتفاقيتي لاهاي لعام 1899 وعام 1907 تتضمنان أيضا أحكاما تكفل بعض الحماية للأطفال باعتبارهم أفراد من السكان المدنيين".
وأضاف الدكتور عيسى "بناءً على قواعد القانون الدولي الإنساني وفي قطاع غزة كأرض محتلة يستمر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة والأمهات الحوامل و أمهات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع سنوات في الاستفادة من تطبيق أية تدابير تتعلق بالغذاء والعناية الطبية والحماية من آثار الحروب مما يكون مطبقا قبل الاحتلال، وذلك وفقا للمادة 50 من الاتفاقية الرابعة".
ويتابع عيسى، "وتقضي هذه المادة بأنه على دولة الاحتلال الإسرائيلي أن تسهل الإدارة الجيدة لجميع المنشات المخصصة للعناية بالأطفال و تعليمهم بدلاً من قتلهم وتعذيبهم.
ويشدد عيسى، "تتحمل دولة إسرائيل المسؤولية القانونية عن عدوانها الأخير على قطاع غزة نتيجة اقترافها جرائم القتل بحق المدنيين الفلسطينيين و بالأخص الأطفال". 51
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد