الطاقة برام الله:نرفض قطعيًا إقامة محطة الطاقة الشمسية على أرض مطار غزة

محطة طاقة شمسية

رام الله / سوا / قال وكيل سلطة الطاقة الفلسطينية عبد الكريم عابدين، إنه لم يصل سلطة الطاقة أي كتاب رسمي من رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي ، بخصوص مقترح لإقامة محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء على أرض مطار غزة الدولي.

وأضاف عابدين لتلفزيون وطن المحلي اليوم الاثنين "لا مانع لدينا من بناء محطات طاقة شمسية لتزويد القطاع بالكهرباء، لكننا نرفض رفضاً قاطعاً أن يتم إقامة المحطة على أرض المطار".

وأضاف أن هناك أماكن عديدة محاذية للمطار أو مناطق أخرى في القطاع، يمكن إقامة محطة الطاقة الشمسية عليها، معتبراً مطار غزة، رمزًا للدولة الفلسطينية.

وأكد عابدين أن الجهة التي ترسم السياسات الخاصة بقطاع الطاقة والكهرباء في غزة هي سلطة الطاقة الفلسطينية.

وأشار إلى أنه لا يوجد مقترحات في الوقت الحالي لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، لكن سلطة الطاقة تبحث عن ممولين ومانحين لإنشاء تلك المحطات في قطاع غزة.

ويعاني قطاع غزة من عجز في الكهرباء بنسبة 50%، حيث تلجأ سلطة الطاقة إلى توزيع التيار الكهربائي على المواطنين بمدة 8 ساعات وصل، ثم 8 ساعات قطع، من أجل توزيع العجز الحاصل.

ووفق سلطة الطاقة، فإن قطاع غزة يحتاج إلى أكثر من 400 ميجا واط يومياً من الكهرباء، إلا أن المتوفر نحو 200 ميجا واط، حيث يزود الجانب الإسرائيلي القطاع بـ 120 ميجا واط، وتزود المحطة الرئيسية في القطاع 60 ميجا واط، فيما تزود مصر قطاع غزة بـ 20 ميجا واط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد