العقيد حمادة يتحدث عن سيارات الغاز والمعارض والرادار

العقيد عائد حمادة

غزة / سوا / أكد العقيد عائد حمادة مدير الإدارة العامة للمرور في الشرطة الفلسطينية أن إدارته تسعى للمحافظة على أرواح المواطنين وممتلكاتهم والحد من الحوادث التي تتسبب في حالات الوفاة والإصابة.

وقال العقيد حمادة في حوار لـ"موقع الداخلية بغزة" "نتمنى عدم مخالفة أي مواطن وأن يسير كافة المواطنين وفق القانون لأننا معه نحافظ على حياته وممتلكاته من العابثين المخالفين لقواعد السير والذين لا يحترموا القانون ويتجاوزونه".

وأشار إلى أن شرطة المرور تتعامل مع المواطنين من خلال القانون فقط فمن التزم به يلقى منا كل احترام وتقدير , ومن يخالفه يتم معاقبته حتى يلتزم به وحتى نحافظ عليه من خلال هذه القانون" .

وأوضح أن الثقافة العامة لدى المواطنين يجب أن تكون مع احترام القانون وتطبيقه واحترام قواعد السلامة المرورية حتى نستطيع أن نحافظ على أبنائنا ومجتمعنا.

وأكد أن شرطة المرور تبذل ما بوسعها لتعزيز هذه الثقافة من خلال الحملات التوعوية التي تقوم بها الإدارة والتي تهدف لتعزيز هذه الثقافة وتنميتها.

وأضاف "عقدنا العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني والوزارات الحكومية لنشر التوعية بين المواطنين والطلبة وتعزيزها وبناء وتطوير هذه الثقافة التي تدفع المواطنين للالتزام بالقوانين وخاصة قانون المرور كون عدم الالتزام بها يعرض حياة المواطنين للخطر".

وذكر العقيد حمادة أنه يتم التركيز على كافة المواطنين في الحملات المرورية وخاصة الجامعات والمدارس والمعاهد.

ونوه إلى أنه تم عقد اتفاق مع الكلية الجامعية كبداية بحيث يتم تعليم الإشارات المرورية وبطاقة موجه السير وإعطاء المحاضرات للطلبة وتمكينها من النزول لميدان العمل وتطبيق القواعد المرورية يكون ذلك ضمن الساعات التدريبية التي تفرضها الكلية على الطلبة وسيكون البداية بـ "650" طالب جامعي ويمنح الطالب شهادة بذلك بالإضافة إلى بعض التسهيلات للطلبة .

وفيما يخص منع المركبات من السير على الغاز بدل الوقود، شدد العقيد حمادة على منع ذلك وفق قانون المرور والذي ينص على عدم جواز تغيير الوقود للمركبات وهو مخالفة , بالإضافة إلى أن الغاز المستخدم مخالف للمعاير الدولية والعالمية للسير عليها في المركبات .

وتابع "الشرطة اتخذت قراراً بالمنع لعدم صلاحية الغاز للاستخدام في المركبات ولما له من مخاطر على المواطنين والسائقين ويعرض حياتهم للخطر الشديد خاصة في فصل الشتاء كونه يتجمد في الأسطوانات ويؤدي إلى تسرب الغاز ويسبب مخاطر صحية".

ونبه إلى أن احتمالية انفجار هذه الأسطوانات وقد حدث تسريب في العديد من المركبات أدى إلى احتراقها , ناهيك عن قلة كمية الغاز التي تدخل قطاع غزة ولا تكفى للمنازل.

وبيَّن العقيد حمادة أن شرطة المرور لم تقم بمخالفة أيا من المواطنين بخصوص استخدام الغاز بمركباتهم بل قامت بإنذارهم بضرورة عدم استبدال الوقود بالغاز وسحب أجهزته دون مخالفة وذلك مراعاة لأوضاع المواطنين بما يتلاءم مع المحافظة على أرواحهم.

وبالنسبة لمعارض السيارات والإجراءات المتخذة ضد المخالفين منهم، شدد العقيد حمادة على أن عدد من معارض السيارات تقوم بصف سياراتها الجديدة المعروضة للبيع على أرصفة الشوارع والجزيرة التي أمام محلاتهم.

واستطرد قائلاً "هذا يعرقل حركة سير المواطنين ويضطرهم للنزول إلى مسلك المركبات مما يعرض حياتهم للخطر بالإضافة إلى استيلاء المعارض للرصيف والذي مخصص للعامة ولا يحق لهم استغلاله".

وأشار إلى أن شرطة المرور تعمل منذ فترة وجيزة بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات لضبط الحالة المرورية لإعطاء المواطن الغزي حقه في السير في مكانه المخصص ولن نسمح بتعدي هذه المعارض على الحق العام وحق المواطنين لأنه تجاوز للقانون.

وأفاد حمادة بوجود لجنة مشتركة تتابع عمل المعارض ويتم التنبيه عليها أكثر من مرة بضرورة الالتزام وعدم مخالفة القانون وأن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية , لافتاً إلى أن الهدف الأساسي من هذه الإجراءات احترام القانون وإبراز المظهر الحضارية لغزة.

وفي هذا السياق، أوضح العقيد حمادة أنه تم تفعيل عمل الرادارات والتي هي من نوع محدد من الرادارات بسبب الحصار وهي ليست متقدمة وأن أسباب إعادة تفعيلها هو حالات الإصابة والوفيات على الشارعين الرئيسين في قطاع غزة وهما الرشيد وصلاح الدين وذلك للحد من وقوع حوادث مرورية .

وذكر حمادة أن هذين الشارعين تم تجهيزهم بالإشارات المرورية اللازمة وأنه تم تجهيز سيارتين ودراجتين للعمل في وحدة الرادارات حتى تتمكن من ضبط الحالة المرورية وذلك لكثرة الحوادث التي تقع في هاذين الشارعين.

ولفت إلى أن شرطة المرور تعمل على مدار الساعة لتطوير الأدوات التي تستخدمها للمحافظة على المواطنين وحياتهم.


ومضى يقول "شارع صلاح الدين والرشيد لا يعد من الخطوط السريعة للمركبات بل شوارع خارج المدن إلى حدا ما فبالتالي يتم التعامل معها حتى سرعة " 80 " كيلو متر في الساعة ويتم مخالفة أي مركبة تتجاوز هذه السرعة".

وأكد أن عمل الرادارات يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات والضوابط التي تتخذها شرطة المرور بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات للحد من الحوادث المرورية ومنع وقوعها وأن شرطة المرور لن تتراخى في تطبيق القانون والمحافظة على النظام والأمن العام وستحافظ على سلامة المواطنين.

وفي ختام حديثه، دعا العقيد حمادة إلى الالتزام بقانون المرور وقواعد السير وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين ومساندة شرطة المرور في أعمالها ومهامها حتى تظهر غزة جميلة وذات مظهر حضاري وراقي وهذا ما تسعى الشرطة لتحقيقه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد