علماء أمريكيون: البطاطا تهدد صحة الحوامل

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية أن استهلاك النساء لكميات كبيرة من البطاطا قبل فترة الحمل من شأنه زيادة مخاطر إصابتهن بالسكري خلال الحمل.

وبحسب مجلة "British Medical Journal"، قام الباحثون بتحليل البيانات المتعلقة بنحو 15 ألف امرأة أنجبن أطفالا ولدوا بين عامي 1991 و2001.

ولم يكن أي من هؤلاء النسوة اللواتي تمت متابعتهن في إطار دراسة بشأن صحة الممرضات، مصاباً بالسكري قبل الحمل، بينما سجلت 854 إصابة بمرض سكري الحوامل من أصل 21 ألف حالة حمل بطفل واحد.

وبعد أخذ عوامل خطر الإصابة بسكري الحوامل الأخرى بعين الاعتبار من بينها السن ومستوى النشاط الجسدي والبدانة، خلص الباحثون بقيادة كويلين تشانغ إلى أن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من البطاطا (أكثر من خمس حصص أسبوعيا) يواجهن ازديادا لخطر الإصابة بالسكري خلال الحمل بنسبة 50% مقارنة باللواتي يتناولن أقل من حصة واحدة أسبوعيا.

وفي المقابل، أدى استبدال حصتين أسبوعيا من البطاطا بأنواع الخضروات أو الحبوب إلى تقليص خطر الإصابة بسكري الحوامل بنسبة تراوحت بين 9 و12 %.

ويصيب سكري الحوامل النساء في نهاية الربع الثاني من الحمل، وقد تؤثر البطاطا سلبا على مستوى السكر في الدم بسبب احتوائها على كميات كبيرة من النشاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد