الحرب على غزة تكلف إسرائيل مليار شيكل في 6 أيام

131-TRIAL- القدس / سوا / قالت تقديرات إسرائيلية إن تكلفة الحرب العدوانية الحالية على قطاع غزة وصلت  حتى اليوم إلى نحو مليار شيكل، في حين قالت مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية إن الحرب تكلف الاقتصاد نحو 14 مليون دولار يوميا.
ونقلت "معاريف"، اليوم الاثنين، عن مصادر في وزارة المالية قولها إن تكلفة الحرب على قطاع غزة، والتي أطلق عليها "حملة الجرف الصامد" تكلف السوق المدني نحو 14 مليون دولار يوميا.
وبحسب المصادر ذاتها فإن تكلفة الحرب بالنسبة للجيش الإسرائيلي وصلت اليوم إلى مليار شيكل. ويشمل ذلك تحليق الطيران الحربي، وصواريخ بطاريات ما تسمى بـ"القبة الحديدية" (62 ألف دولار للوحدة)، وتجنيد الاحتياط، وغيرها.
وبحسب ضريبة الأملاك فقد تم تقديم نحو 400 دعوى أضرار حتى صباح يوم أمس الأحد.
وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة للجيش فإن المركب الأساسي في التكاليف هو تجنيد الاحتياط، حيث أنه استنادا إلى فرضية أن الذين تم تجنيدهم يتلقون ما يعادل متوسط الأجور، 9 آلاف شيكل شهريا، فإن ذلك يعني أن كل جندي احتياط يكلف الدولة نحو 300 شيكل يوميا. ينضاف إليها الخسائر الناجمة عن خروج عمال من نظام الإنتاج.
وأشارت الصحيفة أنه لم يتحدد بعد أية مصالح تجارية متضررة ستتلقى تعويضات، وعلى أي نطاق، بيد أنه تقرر أن يتم تعويض المصالح التي تضررت في نطاق 40 كيلومترا من قطاع غزة.
إلى ذلك، قال عضو المجلس البلدي في تل ابيب، والمسؤول عن تطوير المصالح الصغيرة والمتوسطة في المدينة، أن ذوي المصالح يتذمرون من تراجع حاد في حجم المبيعات. 56
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد