إيران: البدء بتنفيذ الاتفاق النووي السبت أو الأحد

نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال إن تنفيذ الاتفاق سيكون السبت أو الأحد

طهران / سوا/ قالت إيران إنها تتوقع البدء في تطبيق بنود الاتفاق النووي "السبت أو الاحد" بعدما أثبتت طهران التزامها بالتعهدات الواردة في الاتفاق.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأربعاء إن منظمة الطاقة الدولية ستصدر تقريرها النهائي بشأن التزام إيران بالتعهدات الواردة في الاتفاق النووي بحسب ما نقلت رويترز عن وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية.

وأضاف عراقجي أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف وممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني سيصدران بيانا مشتركا السبت أو الأحد حول تنفيذ الاتفاق النووي التاريخي المبرم في يوليو مع الدول الكبرى، ورفع العقوبات عن إيران.

وقال عراقجي، للصحفيين في الخامس والعشرين من نوفمبر الماضي، ردا على سؤال حول الموعد المحتمل لدخول الاتفاق المبرم في فيينا في 14 يوليو حيز التنفيذ: "نتوقع أن يكون مطلع يناير".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في منتصف ديسمبر الماضي إن بلاده ستبدأ بتنفيذ الاتفاق النووي في غضون أسابيع.

وأوضح، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء أن "العقبة الرئيسية أمام تنفيذ الاتفاق النووي أزيلت، وستبدأ إيران بتنفيذ الاتفاق في غضون أسبوعين أو ثلاثة"، على ما أوردت وكالة "رويترز".

وجاء تصريح روحاني بعد يوم من إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية إغلاق التحقيق في البعد العسكري السابق لبرنامج طهران النووي.

واعتبر روحاني أن إغلاق التحقيق في أنشطة إيران النووية السابقة يعد "نصرا سياسيا" لبلاده.

وفي يوليو الماضي توصلت إيران والقوى الدولية إلى اتفاق يقضي بتقييد البرنامج النووي الإيراني، خاصة في مجال تخصيب اليورانيوم وخفض عدد أجهزة الطرد المركزي، لقاء الرفع التدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على إيران.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد