"الثقافة" تعقد دورة حول " كتابة اللوحة الخطية"

none

غزة / سوا / عقدت الإدارة العامة للآداب والفنون بوزارة الثقافة ورشة عمل حول "طرق كتابة اللوحة الخطية"، استهدفت خطاطي محافظات غزة، وذلك في قاعة المكتبة العامة للوزارة.

ومن جانبه رحب مدير عام الآداب والفنون عاطف عسقول بالمشاركين وقال: إن وزارة الثقافة تحرص دائماً على تطوير أداء الخطاطين أسوة بالفنون الأخرى. 

 وأشار بأن الورشة تهدف  إلى تنمية وتطوير قدرات الخطاطين الإبداعية، وأن يكون الخطاط أكثر واقعية ودقة في اختيار الخطوط التي تناسبهم في كتابه اللوحات الخطية، متمنيا أن تعم الفائدة للجميع.

واستهل استاذ الخط الفنان محمد الميقاتي الورشة بشرح مفصل مستخدماً شرائح وبرنامج العرض، وتحدث عن مفهوم الخط العربي معرفا اياه بانه علم اشكال الحروف واوضاعها، وكذلك عن مميزات الخط العربي ذاكراً أهم ميزة بأنه حرف القرآن الكريم.

واستعرض الميقاتي أساليب كتابة اللوحة الخطية بأنواعها ونماذجها المختلفة ( الكتابة المرسلة، الكتابة المدمجة، الكتابة المركبة، والكتابة الزخرفية).

وذكر الميقاتي أسس واساليب الكتابة كالتوازن: وذلك بتعادل عناصر اللوحة من حيث الكلمات, اللون, والكتل والفراغات ومساحة السطح المراد التنفيذ عليه، والوحدة بالترابط والتماسك بين عناصر اللوحة.

مشيراً بأن الانسجام  يحدث نتيجة لتألف عناصر اللوحة مثل حجم الورقة، وسيادة  اللون والنص.

وأضاف الميقاتي بأن النسبة والتناسب مهمة في الكتابة وذلك بمراعاة العلاقة بين مساحة العمل و الحرف والشكل واللون وإطار اللوحة من أجل إيجاد إيقاعات جمالية مقبولة، ممثلاً بنماذج مختلفة لكل أسلوب.

وبين كيف يتم تزيين اللوحة الخطية وقال: يجب أن تراعى المسافات لتعطي للوحة شكلاً جميلاً.

بدوره تحدث استاذ الخط محمود عبد اللطيف عن الإخراج اللوحي للوحة الخط العربي وقال: إن الخط العربي هو أصعب فن إسلامي على الإطلاق لأنه يحتاج إلى مهارات كبيرة بالرغم من الأدوات البسيطة التي يحتاجها الخطاط والتي تكمن في القلم والحبر الذي يستخدم للكتابة.

وأشار عبد اللطيف إلى أن الفنان التشكيلي يقوم بتشكيل اللوحات بجميع الأشكال ، حيث أن كل اللوحات المخطوطة والمنحوتة على فروع الشجر والطين أيضا لها تمثيل معنوي تمثل شيء معين.

ولفت عبد اللطيف إلى أن الفن الكلاسيكي وهو التقليدي له قواعد وضوابط ومقاييس معينة دقيقه تربط كل حرف بحرفه.

ونوه إلى أن خط الثلث هو أصعب الخطوط العربية على الإطلاق من حيث القواعد والموازين، مضيفاً أنه يمتاز بالمرانة ومتانة التركيب وبراعة التأليف، ولا يعتبر الخطاط خطاطاً إلا إذا أجاد هذا النوع.

وتابع :"عبد اللطيف حديثه قائلاً: "كثير من الناس تغنوا بالخط ، وإن الله سبحانه وتعالى حث على ذلك من خلال ما جاء في القران الكريم من آيات منها أول ما نزل به "اقرأ باسم ربك الذي خلق " و "ن والقلم وما يسطرون"، مضيفاً أن سيدنا علي بن أبي طالب شجع على الخط في قوله "علموا أولادكم حسن الكتابة فإن حسن الخط من مفاتيح الرزق".

يذكر أن حوالي 40 خطاطاً يشارك في هذه الدورة وانها ستستمر لعدة لقاءات خلال الإيام والأسابيع القادمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد