جوال

الثقافة تستنكر حجب أمية جحا عن الفيسبوك

إحدى رسومات أمية جحا

إحدى رسومات أمية جحا

غزة /سوا/ أدانت وزارة الثقافة الفلسطينية  قيام موقع الفيس بوك بحذف وحجب رسومات وموقع الفنانة الكاريكاتورية أمية جحا التي تجسد انتفاضة القدس .

وقالت الوزارة في بيان لها، الاثنين، إن هذا الإجراء "التعسفي" يتنافى مع حرية التعبير ، التي كفلتها جميع القوانين الدولية، كما ويتنافى مع الحق في مقاومة الاحتلال ورفع الظلم عن شعبنا الفلسطيني، واستجابة لضغوط الاحتلال.

وأعلنت الوزارة  تضامنها الكامل مع الفنانة جحا التي تسطر بريشتها معاناة شبعنا الفلسطيني وتعكس الهم الفلسطيني بشكل خاص، كما وشكلت حالة نضالية ثقافية كشفت عن وجه الاحتلال وعززت صمود شعبنا الفلسطيني.

وحثت الوزارة جميع الفنانين عموماً ورسامي الكاريكاتير خصوصاً، على مواصلة النضال  بشتى الوسائل الثقافية؛ لفضح جرائم الاحتلال، ولإبراز صمود شعبنا الأسطوري أمام جرائم الحرب الإسرائيلية، رافضةً استجابة إدارة الفيس بوك للتحريض المستمر على رسومات الفنانة جحا.

يذكر أن إدارة الفيس بوك حذفت أمس الأحد، رسومات الفنانة أمية جحا، ثم حجبت صفحتها نهائيا.

يشار الى ان الفنانة أمية جحا  من مواليد مدينة غزه عام 1972، تخرجت من جامعة الأزهر بغزه تخصص رياضيات بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولي على الجامعة.

وتشغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة جحا تون لإنتاج رسوم الكارتون، وحصلت على جائزة الابداع النسوي التي أقامتها وزارة الثقافة الفلسطينية عام 1999، وحصلت على جائزة الصحافة العربية لأفضل رسم كاريكاتير عام 2001، وعلى جائزة المرأة المبدعة التي أقامتها جمعيه المرأة المبدعة في فلسطين عام 2008.

وعملت جحا معلمه في إحدى المدارس الحكومية، ثم استقالت بعد 3 سنوات لتتفرغ للعمل الفني، وعملت في صحيفه الرسالة،  ومازالت منذ عام 1997 ، كما وعملت في صحيفه القدس الفلسطينية من عام 1999 الى عام 2002، تعمل حاليا و منذ فبراير 2002 في جريدة الحياه الجديدة، في صحيفه الراية القطرية وموقع الجزيرة نت الاخباري.