"العلاقات الدولية" يدعو لاستثمار محادثات تركيا وإسرائيل لتفكيك أزمات غزة

none

غزة /سوا/ دعا مجلس العلاقات الدولية في فلسطين إلى ضرورة العمل الجاد على استثمار المحادثات الجارية بين تركيا واسرائيل من أجل انهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ قرابة التسع أعوام، مشددًا على أهمية العمل على تفكيك أزمات القطاع المتراكمة مثل انقطاع الكهرباء وملوحة المياه ومعدلات البطالة وتأخر الاعمار و فتح المعابر ودخول البضائع دون استثناء.

وأوصى المجلس في دراسة تقدير الموقف التي يُصدرها دورياً، بضرورة الاستفادة من الدور التركي في المنطقة- بغض النظر عن الموقف التركي من اسرائيل- قائلاً "في حال كان هناك اتفاق بين الطرفين من الممكن استثماره لخدمة المصالح الفلسطينية، وفي حال لم يكن هناك اتفاق، فتركيا دولة داعمة للقضية الفلسطينية وتعزيز العلاقة معها يخدم القضية الفلسطينية في كافة المجالات".

وأكد على أهمية ضبط محددات الخطاب الاعلامي فيما يخص فرص عودة العلاقات التركية الاسرائيلية بما لا يخدم اسرائيل، ويُحرج تركيا أمام الرأي العام العربي والاسلامي، متطرقاً إلى سيناريوهات ترميم العلاقات بين البلدين على القضية الفلسطينية، وأهم المعيقات التي تعترضها.

ولفت المجلس في دراسته إلى حادثة اسقاط الطائرة الروسية من قبل المقاتلات التركية وما ترتب عليها من تداعيات وانعكاسات سياسية واقتصادية على تركيا والمنطقة، مبيناً أن ذلك أدى إلى تسارع وتيرة المفاوضات الجارية في العاصمة الايطالية بين تركيا واسرائيل لعودة العلاقات بينهما.

وأشار إلى أن تلك العلاقات توترت بعد الحرب على غزة في عام 2008م وبلغت ذروتها بعد حادثة اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على سفينة مرمرة التركية وهي متجه لكسر الحصار عن قطاع غزة، موضحاً أن تركيا وضعت ثلاثة شروط لعودة العلاقات مع إسرائيل نفذت منها الأخيرة اثنان وهي الاعتذار والتعويض لأهالي الضحايا، وبقي الشرط الثالث وهو رفع الحصار عن قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد