دعوة عربية لمؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال

اللجنة الوزارية

القاهرة/سوا/ دعت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك على الساحة الدولية لدعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، إلى عقد مؤتمر دولي؛ بهدف التوصل إلى آلية دولية فعالة؛ من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وإنجاز حل الدولتين في إطار زمني محدد.

وعقدت اللجنة اجتماعها في القاهرة اليوم الأحد، برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، وعضوية كل من المغرب والأردن، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية  نبيل العربي.

وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، إن اجتماع اليوم، جاء في إطار المتابعة؛ بناء على طلب فلسطين بشأن التحرك العربي؛ من أجل إنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية، وفي إطار بحث الخطوات المستقبلية اللازمة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ومواجهة الهجمة الاستيطانية المستمرة والجرائم الإسرائيلية اليومية التي ترتكب بحق شعبنا.

وأضاف إن اللجنة بحثت أيضا إنشاء آلية دولية فعالة لإنهاء الاحتلال، وإنجاز حل الدولتين، وفق الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماعات لبلورة المواضيع ذات الشأن.

ويأتي الاجتماع قبيل توجه العربي الى نيويورك غدا الاثنين، للمشاركة في الاجتماع الدولي الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لمناقشة المعايير الخاصة باختيار الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، والذي من المقرر أن يتم خلاله إطلاع الأمين العام للأمم المتحدة على الرؤية العربية والمقترحات الخاصة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني .

كما يبحث العربي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، تطورات القضية الفلسطينية، وحث الجانب الإدارة الأميركية على تنفيذ تعهداتها السابقة للدول العربية بإنهاء الصراع الفلسطيني– الإسرائيلي، وفق إطار زمني محدد .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد