29 اسرائيليا قتلوا منذ بدء الانتفاضة الحالية

شارع ديزنغوف

القدس / سوا / نشر موقع “واللا” معطيات حول الانتفاضة الحالية جاء فيها ان اكثر من ثلاثة أشهر مضت على موجة التصعيد الحالية، وقع فيها حوالي 1000 حادث امني منذ منتصف ايلول الماضي، من بينها 296 عملية اوقعت قتلى وجرحى.

وبلغ عدد القتلى الاسرائيليين منذ بداية الأحداث 29 شخصا، بينما اصيب 491، بينهم 342 مدنيا.

وقال واللا العبري، إن شهر ايلول شكل بداية لنقطة التحول التي بدأ فيها تنفيذ العمليات بشكل يومي، ولكن بوتيرة منخفضة جدا مقارنة بالشهرين التاليين. ففي ايلول مثلا، لم تقع عمليات دهس، وبلغ عدد عمليات الطعن خلاله اربع عمليات فقط. بينما ساد الشعور بموجة التصعيد في حينه من خلال عمليات رشق الحجارة والزجاجات الحارقة بشكل خاص.

واضاف: ” وقبل تسلل موجة التصعيد الشعبي الى إسرائيل، كانت القدس مركزا للعمليات في ايلول. فقد شهدت 38 حادثة من بين 89 حادثا وقع خلال الشهر. وللمقارنة تم في القدس الغربية تسجيل خمسة احداث امنية خلال شهر ايلول، بينما تضاعف هذا الرقم اربع مرات في شهر تشرين الاول. وبشكل عام شهد تشرين الاول تصعيدا في الاحداث، وتم خلاله تسجيل اكبر عدد من العمليات التي عرفناها خلال الموجة. وبلغ عدد العمليات 420، من بينها 156 عملية رشق زجاجات حارقة، 79 رشق حجارة، 41 اطلاق نيران، 15 هجوما على خلفية قومية وخمس عمليات دهس.”

وتابع الموقع :” وبرز خلال شهر تشرين الاول الارتفاع الكبير في عدد عمليات الطعن بالسكاكين، واعتقال المنفذين حيث بلغ عدد عمليات الطعن 78 مقارنة باربع عمليات فقط في ايلول. وفي شهر تشرين الاول وصلت وبقوة العمليات الى الخط الاخضر، حيث وقعت 59 عميلة في مختلف انحاء البلاد مقابل ثماني عمليات خلال شهر ايلول. في تشرين الثاني وكانون الأول، حدث انخفاض ملموس في عدد العمليات، في كل مجال تقريبا. وعمليا، باستثناء عمليات الدهس التي تضاعفت (12 في تشرين الثاني و11 في كانون الاول، مقابل خمسة في تشرين الأول)، تشير المعطيات الى انخفاض ملموس في مختلف مجالات العمليات. فرشق الحجارة انخفض بنسبة 67%، وعمليات اطلاق النار انخفضت الى النصف، ومقابل 15 هجوما على خلفية قومية في شهر تشرين الأول، وقع في كانون الاول هجومان فقط.”

واشار الموقع الى انخفاض عمليات الطعن من 78 عملية في تشرين الاول الى 40 في تشرين الثاني. وتواصل الانخفاض في كانون الاول حيث تم تسجيل 31 عملية طعن فقط. خلال هذه الأشهر تم احصاء 145 منفذ شاركوا في العمليات، بينهم ثلاثة فلسطينيين من الداخل المحتل، اما البقية فجاؤوا من مناطق A, B, C في الضفة الغربية ومن القدس الشرقية. ويستدل من الاحصائيات ان 29 فلسطينيا من منفذي العمليات جاؤوا من القدس الشرقية، و29 من الخليل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد