العربي يبحث مع كي مون توفير الحماية للشعب الفلسطيني

نبيل العربي وبان كي مون

القاهرة/سوا/ يتوجه نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى نيويورك الاثنين المقبل؛ للمشاركة في اجتماع دولي، دعا إليه بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة؛ للبحث في معايير اختيار أمين عام جديد للمنظمة الدولية.

وقال العربي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، في الجامعة العربية، بحضور نائبه السفير أحمد بن حلي، وسعيد أبو علي الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، إنه سيبلغ بان كي مون بعدد من المقترحات العربية التي أعدتها لجنة من خبراء القانون العرب برئاسته؛ لتوفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني .

وأضاف، إن المطلوب في الوقت الراهن، يتمثل في صدور قرار من مجلس الأمن فيما يخص موضوع الحماية، وإرسال لجنة تحقيق في اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى بحث تواجد قوة دولية من المراقبين تحت مظلة الأمم المتحدة لتوفير هذه الحماية، وذلك على غرار ما حدث في مدينة الخليل من قيام احد المتطرفين الإسرائيليين بقتل عدد من المصلين في الحرم الإبراهيمي.

وتابع العربي، إن لجنة الخبراء القانونيين عقدت اجتماعين برئاسته آخرهما اليوم؛ لوضع دراسة شاملة تتضمن عددا من البدائل المقترحة والتوصيات لتوفير نظام الحماية المقترح لرفعها إلى بان كي مون؛ تنفيذا لقرار سابق من وزراء الخارجية العرب في الرياض في 9 نوفمبر الماضي.

وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، طلب في وقت سابق من الأمين العام للأمم المتحدة، وضع دراسة شاملة تتضمن السوابق الدولية في مجال توفير الحماية في أراضي دولة فلسطين، ومنها ما حدث من سابقة توفير الحماية في مدينة الخليل.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة الوزارية العربية المصغرة المعنية بالتحرك على الساحة الدولية، لتنفيذ قرار القمة العربية لدعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية برئاسة مصر، كذلك الجهود المبذولة لدعم القضية الفلسطينية والتحرك العربي في هذا الشأن، وذلك قبل يوم واحد من توجه الأمين العام إلى نيويورك.

وبين العربي، أنه سيلتقي خلال زيارته للولايات المتحدة، جون كيري وزير الخارجية الأميركي؛ لحثه على تنفيذ التعهدات الأميركية للدول العربية، لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وفق إطار زمني محدد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد