الطاقة: قطع الكهرباء المتكرر بسبب تعدي المواطنين على الخطوط

فتحي الشيخ خليل

غزة /سوا/ عقدت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي جلسة استماع لنائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل حول قضايا الكهرباء بحضور رئيس اللجنة النائب عاطف عدوان، وأعضاء اللجنة النائب يوسف الشرافي، والنائب سالم سلامة، وذلك بمقر المجلس بغزة.

وبين النائب عدوان أن جلسة الاستماع تهدف للتعرف على برامج توزيع الكهرباء وآلية توزيعها، وطبيعة الحملات التسهيلية أعلنت عنها الشركة مؤخرا، وكذلك الجهود حول مد خط كهرباء جديد لغزة.

وأكد الشيخ خليل وجود عجز كبير في كمية الكهرباء المتوفرة مقارنة مع كمية الاستهلاك وخاصة في فصل الشتاء، وقال" الكمية المتوفرة 200 ميجا في حال احتياج سكان القطاع ومؤسساته في شهر يناير 450 ميجا"، وفيما يتعلق بتذمر المواطنين من القطع المتكرر في فترة الوصل لدى المواطنين قال الشيخ خليل أن القطع المتكرر سببه تعدي المواطنين على خطوط شركة الكهرباء من خلال خطوط القلاب، ورفع خطوط المحولات بشكل فردي مما يزيد الأحمال والأعباء على الخطوط مما ينتج عنه فصل كامل عن المنطقة.

ولفت إلى أن الشركة تقوم بتحصيل 24 مليون شيكل من  مجموع 49 مليون شيكل فواتير المواطنين جراء كميات استهلاكهم من الكهرباء، كما شدد على ضرورة ايجار قوانين رادعة للمعتدين على خطوط الشبكة.

وحول امكانية زيادة نسبة كمية الكهرباء المتوفرة في القطاع قال الشيخ خليل أن هناك جهود تبذلها سلطة الطاقة في غزة مع سلطة الطاقة في رام الله لمد قطاع غزة بما أصبح يعرف الخط 161 والذي يحمل 120 ميجا، موضحا أن الأمر متعلق في تقديم السلطة لطلب من الاحتلال".

وفيما يتعلق بمد محطة الكهرباء بخط الغاز رحب الشيخ خليل بالجهد المبذول في هذا الاتجاه محذرا في الوقت نفسه من أن الاحتلال قد يوقف الخط بسبب أي تغيرات سياسية أو أمنية في القطاع.

وفي ختام الجلسة أكد النائب عدوان على ضرورة العمل المشترك مع جميع قوى العمل الوطني وتوفير الظروف المناسبة لجميع الجهود العربية والدولية المبذولة في سبيل تحسين الكهرباء في قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد