44 حالة إعتقال على معبر "إيرز" خلال العام الماضي

معبر إيرز/بيت حانون

غزة /سوا/ أكد مركز اسرى فلسطين للدراسات أن الاحتلال حوّل المعبر الوحيد بينه وبين القطاع وحاجه المواطنين للعبور للعلاج أو التجارة في أراضي الداخل إلى مصيدة يختطف من خلالها أهالي غزة بما فيهم المرضى، حيث رصد المركز (44) حالة اعتقال لمواطنين على معبر بيت حانون/ ايرز  خلال العام الماضي.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر إن الاعتقالات على معبر بيت حانون طالت 4 من المرضى ، بينهم مريض بالسرطان، لا يزال معتقل حتى الان،  و32 من التجار الذين يملكون تصاريح للتنقل، اضافة الى 3 موظفين بمؤسسات دولية ، وسيدتين و3 مسافرين إلى الخارج.

وأوضح الاشقر أن الاحتلال نفذ خلال العام 2015 حملة شرسة على التجار الفلسطينيين من قطاع غزة، طالت (32) من التجار خلال تنقلهم على حاجز بيت حانون رغم امتلاكهم تصاريح للمرور أطلق سراح بعضهم بينما لا يزال الغالبية منهم معتقلين، حيث اصدر الاحتلال بحقهم لوائح اتهام تتضمن تهريب مواد ممنوعة، و التعاون مع فصائل المقاومة ، وذلك بهدف زيادة الحصار والخناق على القطاع .

بينما اعتقال الاحتلال 4 من المرضى وهم الشاب المريض بالسرطان " إبراهيم عادل الشاعر" 20 عاما من سكان رفح جنوب القطاع والذي يعانى من مرض السرطان في  الحلق وحالته صعبة ، واعتقال خلال مغادرته للقطاع  لتلقي العلاج ، في المستشفى "الأهلي" في مدينة الخليل،.بعد حصوله على تصريح بالموافقة من سلطات الاحتلال. ونقلته إلى التحقيق في سجن عسقلان ، واعلنت فيما بعد انه ينتمى الى حركة حماس وشارك في حفر انفاق.

و اعتقل الاحتلال المريض" فوزي جودت عبد العال"  22 عاماً، من سكان رفح خلال توجهه للعلاج في مدينة القدس المحتلة ، والمريض " يحيى عودة سليم الترابين" 25 عام من خانيونس ، والمريض "أحمد ربيع عبد ربه" 31 عاما سكان جباليا وهو في طريقه لتركيب قرنية في عينه اليمنى في مستشفى سيرجي كير للعيون في مدينة بيتونيا، ، وهو متزوج ولديه 4 أطفال.

وأشار الاشقر الى ان النساء لم تسلم من اعتقالات الاحتلال، حيث اختطف الاحتلال على حاجز ايرز سيدتين هما "سناء محمد الحافي" (أبو كويك)، من سكان مخيم النصيرات حيث كانت عائدة من زيارة ذويها في مدينة رام الله ، وهي متزوجة في قطاع غزة منذ العام 1985م، وحاصلة على تصريح يام، ورغم ذلك تم اعتقالها أثناء عودتها لقطاع غزة عند معبر بيت حانون (ايرز) وهى ام لستة من بينهم طفلين. وتعاني من ألم بالمعدة وحكم عليها بالسجن لمدة 12 شهر .

كذلك اعتقلت المواطنة "نسرين حسن عبد الله حسن ، والتي تحمل الهوية إسرائيلية وهي زوجة المواطن "حازم محمد أبو كميل"، سكان مدينة غزة، وذلك بعد أن طلبها جهاز المخابرات الإسرائيلي للمقابلة في المعبر ، واتهمها الاحتلال بالانضمام لتنظيم كتائب المجاهدين في غزة .

كذلك اعتقل الاحتلال 3 مواطنين يعملون في مؤسسات دولية ، وهم " علاء عبد القادر بشير ( 28 عاماً)، من سكان مدينة دير البلح ، والذي يعمل في برنامج الأمم المتحد الإنمائي (U.N.D.P). ، و المواطن "ربيع مصطفى الملاحي" و يعمل في مؤسسة ميرسي كور الدولية ، و الموظف في مؤسسة الهلال الاحمر "محمد رفعت أبو جميزة " (28) عاماً من دير البلح، والذي يعمل فني أشعة في مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني  على معبر ايرز ، وكان متوجها الى الضفة الغربية ضمن طاقم من جمعية الهلال الأحمر للمشاركة في دورة  تدريبية في مستشفى مار يوسف بالقدس، فيما اعتقل 3 اخرين كانوا في طريقهم للسفر خارج فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد