وزارة الصحة:رصيد أدوية الطوارئ بغزة بدأ في النفاد

177-TRIAL- غزة / سوا / حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، من نفاد مخزون الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لحالات "الطوارئ والعمليات الجراحية والعناية المركّزة"، من مستشفيات القطاع خلال أيام قليلة، في ظل استمرار العملية الإسرائيلية ضد قطاع غزة لليوم السادس على التوالي.
وقال أشرف أبو مهادي، مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة،" الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لحالات الطوارئ والعمليات الجراحية، والعناية المركزة، ستنفد خلال أيام قليلة إذا استمر التصعيد الإسرائيلي على القطاع".
وأكد أبو مهادي أن وزارة الصحة تشكو من نقص (45)% من الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لحالات الطوارئ.
وأوضح أن الكمية المتبقية من تلك الأدوية والمهمات الطبية، تعتمد على عدد الإصابات التي ستصل مستشفيات قطاع غزة في الأيام القليلة القادمة، مشيراً إلى أن ارتفاع أعداد الإصابات يهدد من سرعة نفاد المخزون.
وتعاني وزارة الصحة من نقص غير مسبوق في رصيد الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية، بحيث وصلت نسبة نفاد الأدوية -بشكل كامل- إلى ما يقارب (29)%، مشيراً إلى أن (15)% من العقاقير الطبية مهددة بالنفاد خلال الأيام القليلة القادمة، حسب أبو مهادي.
وتابع: "كما تعاني وزارة الصحة من نقص (55)% من المستهلكات الطبية"، منوهاً إلى أن (15)% منها مهدد بالنفاد أيضاً.
وأشار أبو مهادي أو وزارة الصحة بغزة استقبلت شحنة أدوية من حكومة التوافق في " رام الله "، منوهاً إلى أن معظم الأدوية  التي وصلت "لا تستخدم أوقات الحرب والطوارئ".
في سياق متصل ذكر بسام الحمادين، مدير عام الهندسة والصيانة، بوزارة الصحة بغزة،، الكمية الموجودة من الوقود في مخازن وزارة الصحة لا تكفي لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات، وسيارات الإسعاف إلا لأيام قليلة في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة".
وأوضح أن مستشفيات قطاع غزة تستهلك يومياً أكثر من (10) آلاف لتر من الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء لضمان استمرارية عمل الأجهزة الطبية المعتمدة على الكهرباء، مشيراً أن مستشفى الشفاء بغزة تحتاج يومياً إلى (5) آلاف لتر.
وبيّن الحمادين أن استهداف الطائرات الإسرائيلية لخطوط الكهرباء في مدينتي غزة، رفح جنوب القطاع، أدى إلى استنزاف كميات كبيرة من مخزون الوقود لدى وزارة الصحة لتشغيل الأجهزة الطبية داخل المستشفيات.
وتابع: " إذا استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نتخوف من نفاد مخزون الوقود خلال أيام قليلة".
وحول ذلك، قال الحمادين إن وزارة الصحة بغزة قررت أن تعمل سيارات الإسعاف والخدمات الصحية بنفس طاقتها التي كانت تعمل بها قبل الحرب، نظراً لعدم توفر الوقود داخل مخازنها.
وتابع: " وزارة الصحة تمتلك (75) سيارة إسعاف، اليوم لا تعمل إلا (35) سيارة على مستوى محافظات قطاع غزة".
وناشد الحمادين الجهات المانحة للتدخل السريع وإدخال وقود لتشغيل سيارات الإسعاف في ظل هذه الظروف الصعبة، محذراً من تدهور تقديم الخدمات الصحية في حال تم استنزاف كافة مخزون الوقود.

85
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد