غزة: العشائر والإصلاح تعالج 7861 قضية خلال 2015

مدير عام الإدارة العامة لشئون العشائر والإصلاح حسين السرحي

غزة /سوا/ أنجزت مكاتب الإدارة العامة لشئون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية والأمن الوطني في محافظات قطاع غزة 7861 قضية خلال عام 2015م تقدم بها المواطنون لمكاتب الإدارة في المحافظات الخمسة "الشمال، غزة، الوسطى ، خانيونس، رفح".

وأكد مدير عام الإدارة العامة لشئون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية والأمن ، الحاج حسين السرحي في لقاءٍ خاص مع "موقع الداخلية" أن رجال الإصلاح التابعين للوزارة أسهموا بشكلٍ كبير من خلال 60 لجنة إصلاح تعمل في محافظات قطاع غزة في حل 99% من القضايا المعروضة على مكاتبنا في المحافظات ، خلال العام المنصرم.

وأوضح تقرير الإنجاز السنوي للعشائر والإصلاح _تلقَ موقع الداخلية نسخةً عنه_ أن مجمل القضايا المعروضة على لجان الإصلاح بالداخلية خلال العام الماضي بلغت 7927 قضية تقدم بها المواطنون , تم حل ومعالجة 7861 قضية منها ، وبقي 66 قضية قيد المعالجة.

وأشار التقرير أن القضايا المعروضة على لجان الإصلاح بالداخلية تتضمن (مشاجرات ،أمور مالية ، أراضي، حوادث، قضايا عائلية ، قتل، سرقة، وأخرى).

وقال السرحي إنه "بجهود أكثر من 500 رجل إصلاح يعملون بمحافظات قطاع غزة تمكنت العشائر والإصلاح حل 2502 قضية في المكتب المركزي للإدارة بمحافظة غزة ، إضافةً إلى حل 1612 قضية في محافظة الشمال ، و934 قضية في المحافظة الوسطى، و1646 قضية في محافظة رفح، و1233 قضية في محافظة رفح".

وأضاف: "استطعنا بجهود من رجال الإصلاح وأبناء شعبنا إطفاء نار الخصومة بين أبناء شعبنا ،وربط الأوصال وتقوية العلاقة فيما بين شرائح المجتمع الغزي ،وقد عززت مكاتب العشائر والإصلاح في وزارة الداخلية من التواصل الاجتماعي بين أطياف الشعب الواحد".

وتابع: "تم الحل في أغلب القضايا بالتراضي بين تلك العائلات التي راح منها ضحايا عن طريق القتل الخطأ, وأسهمت الإدارة بشكلٍ فعّال في رفع العبء الكبير عن المحاكم والنيابة العامة ومراكز الشرطة ومراكز التأهيل والإصلاح والنظارات".

ولفت السرحي إلى أن رجال الإصلاح في وزارة الداخلية يعمل غالبيتهم كمتطوعين من باب السعي في الإصلاح ونزع فتيل الخلافات والأزمات بين أبناء شعبنا.

وبيَّن أن المواطنين يفضلون اللجوء إلى القضاء العشائري أكثر من لجوئهم إلى المحاكم والشرطة وذلك لسرعة إنجاز القضايا بشكلٍ ودي، الأمر الذي يشير إلى جنوح أبناء شعبنا للسلم المجتمعي.

واختتم السرحي حديثه بالقول إن "مكاتب الإصلاح بوزارة الداخلية مفتوحة دوماً في محافظات قطاع غزة لمساعدة أهلنا في القطاع على حل مشاكلهم بالود والعفو والتسامح والتصافح من أجل تحجيم الخلافات والنزاعات وترسيخ السلم الأهلي داخل المجتمع الفلسطيني".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد